للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حشم - بكسر الحاء المهملة وبالشين المعجمة الساكنة - بْن أسد بْن خليبة - بضم الخاء المعجمة - الْحَضْرَمِيّ الكوفي، وكَانَ أبوه علي مطهره علي.

رَوَى عَن: حذيفة بْن اليمان، والحسين بْن عَلِيّ بْن أَبي طالب، وحيان بْن أبجر الكناني، وعلي (١) بْن أَبي طالب (س ق) ، وعمار بْن ياسر، وأبيه نجي (د س ق) .

رَوَى عَنه: جابر الجعفي (فق) ، والحارث العكلي (س ق) ، وشرحبيل بْن مدرك الجعفي (س) ، وأَبُو زُرْعَة بْن عَمْرو بْن جرير، (د س ق) .

قال الْبُخَارِيّ (٢) ، وأَبُو أَحْمَد بْن عدي (٣) : فِيهِ نظر.

وَقَال النَّسَائي: ثقة (٤) .

روى له أبو داود، والنَّسَائي، وابن ماجة.


(١) وَقَال أبو حَاتِمٍ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْصُورٍ قال: قلت ليحيى بن مَعِين: عَبد الله بن نجي سمع من عَلِيّ؟ قال: لا، بينه وبين علي أبوه (مراسيل ابن أَبي حاتم: ١١٠) .
(٢) تاريخه الكبير: ٥ / الترجمة ٦٩٠.
(٣) الكامل: ٢ / الورقة ١٤٩.
(٤) وَقَال الدَّارَقُطْنِيُّ في "العلل": لم يسمع من علي وليس بقوي في الحديث (العلل: ٣ / الورقة ٢٥٨) ، وذَكَره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات"، وَقَال: يروي عن علي، ويروي أيضا عَن أبيه عن علي (٥ / ٣٠) وَقَال ابن حجر في "التهذيب": قال البزار: سمع هو وأبوه من علي، وكناه النَّسَائي أبا لقمان. وَقَال الشافعي في مناظرته مع محمد بن الحسن في الشاهد واليمين: عَبد الله بن نجي مجهول (٦ / ٥٥) وَقَال في "التقريب": صدوق. وجاء في حواشي النسخ من تعقاب المؤلف على صاحب "الكمال" قوله: كان في الاصل: قال البرقاني قال الدارقطني أبو عامر الهوزني حمصي لا بأس به. وهذا وهم نشأ عن تصحيف إنما هو أبو عامر عَبد الله بن لحي - باللام والحاء - وقد تقدم".