للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رَوَى عَن: سعد بْن أَبي وقاص (د) .

رَوَى عَنه: عَبد اللَّهِ بْن أَبي مليكة (د) .

ذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" (١) .

روى له أَبُو دَاوُدَ حديثا واحدا، وقد وقع لنا بعلو عنه.

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ ابْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْن الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أخبرنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الإِخْشِيدِ السَّرَّاجُ، قال: أخبرنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي بَكْرِ بْنِ أَبي عَلِيٍّ الْهَمَذَانِيُّ، وأَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْكَاتِبُ، قَالا: أَخْبَرَنَا أبو مُحَمَّد عَبد الله بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الصَّائِغُ، قال: حَدَّثَنَا جعفر بْن مُحَمَّد الْفِرْيَابِيُّ، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ مَوْهَبٍ الرَّمْلِيُّ، قال: حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ ابْنِ أَبي مُلَيْكَةَ، عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبي نَهِيكٍ، عَنْ سَعِيد أَوْ سَعْدٍ (٢) عَنْ رَسُولِ الله


(١) ٥ / ٧٤. وذكره فيمن اسمه عُبَيد الله. وَقَال ابن حجر في "التهذيب": قال النَّسَائي والعجلي: عُبَيد اللَّه بْن أَبي نهيك ثقة (٦ / ٥٨) وَقَال الذهبي في "الميزان"لا يعرف.
(٢) في المطبوع من أَبِي دَاوُدَ (١٤٦٩) "عَنْ عَبد اللَّهِ بن أَبي ملكية، عن عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبي نهيك، عن سعد بْن أَبي وقاص. وَقَال يزيد عَنِ ابْنِ أَبي مُلَيْكَةَ: عَنْ سَعِيد بن أَبي سَعِيد، وَقَال قتيبة: هو في كتابي عن سَعِيد بْن أَبي سَعِيد، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ... "وَقَال ابن حجر في "الاصابة": سَعِيد بن أَبي سَعِيد رَوى عنِ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم في التغني بالقرآن من رواية عُبَيد اللَّه بْن أَبي نهيك والصواب عن ابن أَبي نهيك عن سعد هكذا استدركه الذهبي في "التجريد"وليست لسَعِيد بن أَبي سَعِيد صحبة وإنما جاءت هذه الرواية من طريق مرسلة. وقد ذكر المزي في المراسيل - من كتاب "الاطراف" - سَعِيد بن أَبي سَعِيد المقبري حديث: ليس منا من لم يتغن بالقرآن". تقدم في ترجمة عَبد الله بن أَبي نهيك، عن سعد بن أَبي وقاص. وهذا هو الصواب (الاصابة: ٢ / الترجمة ٣٧٦٠) .