للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رَوَى عَن: سَعِيد ومُحَمَّد ابني عُبَيد (مدت) . عَن أبي حَاتِم المزني، حديث: "إِذَا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه"وعن يزيد بْن أَبي الفتيان.

رَوَى عَنه: حاتم بن إسماعيل (مدت) ، ومُحَمَّد بْن عجلان (مد) ، ذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" (١) .

روى له أبو داود في "المراسيل". والتِّرْمِذِيّ، هَذَا الْحَدِيث الواحد، وقد وقع لنا بعلو عنه.

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّد بْن عَبْد السلام بْن الْمُطَهَّرِ التَّمِيمِيِّ، وأَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْن هبة اللَّه بْن أَحْمَد، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو رَوْحٍ عَبْدُ الْمُعِزِّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَروي، قال: أخبرنا تميم بْنُ أَبي سَعِيد الْجُرْجَانِيُّ.

(ح) : وأخبرنا أَبُو مُحَمَّدٍ الأَبْهَرِيُّ، قال: أَنْبَأَتْنَا حَفْصَةُ بْنُ حَمْكَا، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ طاهر الشحامي.


(١) ٧ / ٤٩. وَقَال ابن حجر في "التهذيب": وقع في رواية التِّرْمِذِيّ حَدَّثَنَا عَبد الله بن هرمز كما هنا وهو عنده عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرو، عَنْ حاتم بن إسماعيل عنه، ووقع في بعض نسخ التِّرْمِذِيّ: عَبد الله بْن مسلم بْن هرمز وعليه اعتمد ابن عساكر في "الاطراف" وفي رواية أبي داود: حَدَّثَنَا ابن هرمز الفدكي وهو عنده عَن يحيى بْن مَعِين عَن حاتم ولم يسمه، وقد روى أبو علي بن السكن الحديث المذكور في كتاب"الصحابة"فقال: حَدَّثَنَا عبد الوهاب بن عيسى حَدَّثَنَا إسحاق بْن إِبْرَاهِيم المروزي حَدَّثَنَا حاتم حَدَّثَنِي عَبد اللَّه بْن مسلم بن هرمز والله أعلم بالصواب (٦ / ٦٣) .
وَقَال فِي ترجمة عَبد اللَّهِ بْن مسلم بن هرمز المكي من"التقريب": هو الفدكي على الصواب نسب إلى جَدِّه أغفل المزي رقم (مد) وهو في النكاح، قال فيه: حَدَّثَنَا ابن هرمز، وأغفل رقم (ت) وهو في نسخة منه: عَبد الله بن هرمز، وفي أخرى: عَبد الله بن مسلم بن هرمز. قال بشار: قد تبين أن المزي رقم (مدت) على هذه الترجمة، ورقم على ابن مسلم: (بخ ق) فجعلهما اثنين، وفي مثل هذا لا يقال فيه"أغفل المزي".