للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال أَبُو بَكْرِ بْن أَبي خيثمة (١) ، عَن يحيى بْن مَعِين: ثقة (٢) .

وَقَال أَحْمَد بْن صالح المِصْرِي (٣) : حدث ابْن وهب بمئة ألف حديث، ما رأيت حجازيا ولا شاميا ولا مصريا، أكثر حديثا منه، وقع عندنا عنه سبعون ألف حديث.

وَقَال مُحَمَّد بْن مُوسَى الْحَضْرَمِيّ: حديث ابن وهب كله عند حرملة، إلا حديثين (٤) .

وَقَال يُونُس بْن عبد الاعلى (٥) ، عن هَارُونَ بْنِ عَبد اللَّهِ الزُّهْرِيّ: كَانَ الناس يختلفون فِي الشئ عَنْ مالك، فينتظرون قدوم ابْن وهب


(١) الجرح والتعديل: ٥ / الترجمة ٨٧٩.
(٢) وَقَال عَباس الدُّورِيُّ، عَن يحيى بن مَعِين: ثقة. وَقَال الدوري، عن يحيى: سمعت عَبد اللَّهِ بْن وهب، قال لسفيان بْن عُيَيْنَة: يا أبا محمد الذي عرض عليك أمس فلان أجزها لي. فقال نعم، وَقَال عن يحيى: قد سمع عَبد الله (بن وهب) من وهب بن كيسان. وَقَال: رأيت عَبد الله بن وهب يعرض له على عَبد اللَّهِ بن رجاء. وَقَال: رأيت عَبد الله بن وهب، يعرض له على سفيان بن عُيَيْنَة، وهو قاعد ينعس، أو قال يحيى، وهو نائم.
قلت ليحيى: إنهم يقولون: إن عَبد الله بن وهب قال لسفيان بن عُيَيْنَة: السماع الذي كان أول من أمس أجزه لي؟ فقال يحيى: أنا سمعته يقول لسفيان، يعني هذا - (تاريخ الدوري: ٢ / ٣٣٦) . وَقَال الدارمي عن يحيى: أرجو أن يكون صدوقا (تاريخه: الترجمة: ٦٣٠) . وَقَال ابن الجنيد عن يحيى: ابن وهب أحب إلي من المقرئ، وأعلم بحديث المِصْرِيين، وأحفظ لاسامي مشايخهم، وأكثر حديثًا (سؤالاته: ١٠) . وَقَال عَبد الله بن أحمد الدورقي: سمعت يحيي بن مَعِين يقول: وعبد الله بن وهب المِصْرِي، ليس بذاك في ابن جُرَيْج، كان يستصغره (الكامل لابن عدي: ٢ / الورقة ١٣٨) .
(٣) الجرح والتعديل: ٥ / الترجمة ٨٧٩.
(٤) انظر الكامل لابن عدي: ٢ / الورقة ١٣٨.
(٥) الجرح والتعديل: ٥ / الترجمة ٨٧٩.