للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال أَبُو دَاوُدَ (١) ، والتِّرْمِذِيّ (٢) : ضعيف (٣) .

وَقَال النَّسَائي (٤) : لَيْسَ بثقة (٥) .

روى له التِّرْمِذِيّ، وابْن مَاجَهْ.

٣٦٩٦ - م ت س: عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار (٦)


(١) سؤالات الآجري: ٥ / الورقة ٢، ١٤.
(٢) التِّرْمِذِيّ: ٥ / ١٤٢. والذي فيه: يضعف.
(٣) قال أبو داود: غير ثقة (سؤالات الآجُرِّيّ: ٣ / ٢١٣) .
(٤) الضعفاء والمتروكين: الترجمة ٣٩٥. والذي فيه: ضعيف.
(٥) وَقَال الجوزجاني: ضعيف الحديث. ولم نسمع من يذكر عنه بدعة (أحوال الرجال: الترجمة ٢٦٥) ، وذَكَره يعقوب بن سفيان فيمن يرغب عن الرواية عنهم (المعرفة والتاريخ: ٣ / ٤٤) ، وذَكَره العقيلي في "الضعفاء" (الورقة: ١٣١) . وَقَال أحمد بن صالح: ثقة، في حديثه تخليط وخلاف (ثقات ابن شاهين: الترجمة ٩٨٩) . وَقَال ابن حبان كان ردئ الحفظ ممن يأتي بالمعضلات عن الثقات، لا يجوز الاحتجاج به إلا فيما وافق الثقات (المجروحين: ٢ / ١٥٨) . وَقَال ابن عدي: عامة ما يرويه يخالف في ذلك والضعف على رواياته بين (الكامل: ٥ / ١٩٦٢) . وَقَال الدَّارَقُطْنِيُّ: ضعيف (العلل: ٥ / الورقة ٢٢٦) . وَقَال مرة أخرى: متروك (سؤالات البرقاني: الترجمة ٣٢٥) ، وذَكَره ابن الجوزي في "الضعفاء" (الورقة ١٠٠) . وَقَال محمد بن يحيى الذهلي: ضعيف جدا.
وذكره ابن البرقي في باب من كان الاغلب على حديثه الوهم. وَقَال الحربي: غيره أثبت منه وكان يتفقه. وَقَال أبو أحمد الحاكم: ليس بالمتين عندهم. وَقَال ابن يونس: منكر الحديث. وذكره البخاري في فصل من مات من الستين إلى السبعين ومئتين (تهذيب التهذيب: ٦ / ١٠٤) . وَقَال ابن حجر في "التقريب": ضعيف.
(٦) تاريخ البخاري الكبير: ٦ / الترجمة ١٨٦٨، وتاريخه الصغير: ٢ / ٣٨٧، والجرح والتعديل ٦ / الترجمة ١٧٢، ومقدمة الجرح والتعديل: ٣٥٧، وثقات ابن حبان: ٨ / ٤١٨، ورجال صحيح مسلم لابن منجويه، الورقة ١١١، والجمع لابن القيسراني: ١ / ٣٢٧، والمعجم المشتمل: الترجمة ٥١٨، والمنتظم لابن الجوزي: ٦ / ١٨٤، ومعجم البلدان: ١ / ٢٣١، وسير أعلام النبلاء: ١١ / ٤٠١، والكاشف: ٢ / الترجمة ٣١٢٤، والعبر: ١ / ٤٥١ و٢ / ١٥٩، =