للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عِمْران (س) (١) : عن عبد الحميد بْنِ جَعْفَرٍ. عَن أَبِيهِ. عن جده أبي الحكم رافع بْن سنان: أن أسلم وأبت امرأته أن تسلم..الحديث (٢) .

روى لهِ النَّسَائي، وابن ماجه، وقد وقع لنا حديث حماد بْن سلمة عاليا جدا.

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَبي عُمَر بْن قدامة، وأبو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو اليُمْنِ الْكِنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْن النقور، قال: أَخْبَرَنَا أبو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ. قال: حَدَّثَنَا عَبد الله بن محمد بن بنت منيع، قال: حَدَّثَنَا عبد الاعلى بن حماد، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ، عن عثمان البتي، عن عبد الحميد بْن سلمة، عَن أبيه: أن رجلا أسلم ولم تسلم امرأته، فَاخْتَصَمَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فِي صَبِيٍّ لَهُمَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: هَلْ لَكُمَا أَنْ تُخَيِّرَاهُ؟ "فَقَالا: نَعَمْ. فَنَادَتْهُ أُمُّهُ، فَذَهَبَ نَحْوَهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: اللَّهُمَّ اهْدِهِ"فَنَادَاهُ أَبُوهُ فَانْصَرَفَ إليه.


(١) النَّسَائي في (الكبرى) كما في تحفة الاشراف (٣٥٩٤) .
(٢) وَقَال ابن حجر: وروى الدارقطني حديثًا من طريقه، وَقَال: عبد الحميد بن سلمة وأبوه وجده لا يعرفون. قال: ويُقال: عبد الحميد بن يزيد بن سلمة. وكذا قال في كتاب"السنة"في أحاديث النزول ذكر الرواية، عن سلمة جد عبد الحميد بن يزيد بن سلمة. ورجح ابن القطان أن حديث عبد الحميد بْنِ جَعْفَرٍ، عَن أَبِيهِ، عن جده غير حديث عبد الحميد بن سلمة عَن أبيه عن جده لاختلاف السياق فيهما، وأنكر على من خطهما ومن أعل حديث ابن جعفر بابن سلمة (تهذيب التهذيب: ٦ / ١١٥ - ١١٦) .