للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رَوَى عَنه: سُلَيْمان التَّيْمِيّ (م) ، وعوف الأعرابي (د) ، وقتادة بْن دعامة، وأَبُو العالية الرياحي، وأَبُو الورد بْن ثمامة.

قال عباس الدُّورِيُّ (١) ، عَنْ يحيى بْن مَعِين: عَبْد الرَّحْمَنِ بْن برثن، وابن برثم، سواء.

وقَال البُخارِيُّ (٢) : قال عَمْرو بْن عَلِيّ: قال ولد عَبْد الرَّحْمَنِ: هُوَ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن برثن وَقَال يَحْيَى بْن مُوسَى، عَن أَبِي دَاوُدَ، عَن أبي خلدة.

عَن أبي العالية: دخلنا عَلَى عَبْد الرَّحْمَنِ بْن برثن.

وَقَال الدَّارَقُطْنِيُّ: عَبْد الرَّحْمَنِ بْن آدم، إنما نسب إِلَى آدم أبي البشر، ولم يكن لَهُ أب يعرف.

وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" (٣) .


(١) تاريخه: ٢ / ٣٤٣.
(٢) تاريخ البخاري الكبير: ٥ / الترجمة ٨١٨.
(٣) ٥ / ٨٣. وَقَال عثمان بْن سَعِيد الدارمي عن ابن مَعِين: لا أعرفه (تاريخه: الترجمة ٦٠٠) . وَقَال ابن عدي تعليقا على قول ابن مَعِين: إذا قال مثل ابن مَعِين لا أعرفه فهو مجهول غير معروف، وإذا عرفه غيره لا يعتمد لا يعتمد على معرفة غيره، لان الرجال بابن مَعِين تسبر أحوالهم (الكامل: ٢ / الورقة ١٧٢) . ونقل ابن حجر أن عثمان الدارمي قال عن ابن مَعِين لا بأس به، وَقَال: حكاه ابن أَبي حاتم. وَقَال ابن عدي (الكامل: ٢ / الورقة ١٧٢) : حَدَّثَنَا محمد بن علي، حَدَّثَنَا عثمان بن سَعِيد، سألت ابن مَعِين عن عبد الرحمن بن آدم. فقال: لا أعرفه. فأما أن يكون آخر ولم يستحضره عند سؤال عثمان، وسأذكر الرد على ابن عدي فيما قال عن هذا في ترجمة عبد الرحمن بن عَبد الله الغافقي (تهذيب التهذيب: ٦ / ١٣٤) قال بشار: ما نقله ابن حجر أن قول عثمان عن يحيى: ليس به بأس، حكاه ابن أَبي حاتم، لعله وهم من ابن حجر، لان الذي حكاه ابن أَبي حاتم. عن عثمان عن يحيى: لا أعرفه. (الجرح والتعديل: ٥ / الترجمة ٩٨٩) . وهو الذي في تاريخه المطبوع، وهو الذي نقله ابن عدي فلا أعلم من أين جاء بهذا؟.