للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال أَبُو أَحْمَد بْن عَدِيّ (١) : حَدَّثَنَا بشر بْن موسى الغزي، قال: حَدَّثَنَا أَبُو أمية الطرسوسي، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانٍ الوراق، قال: حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن الغسيل، وقد أتى عليه مئة وستون سنة (٢) .

روى له التِّرْمِذِيّ فِي "الشمائل"، والباقون، سوى النَّسَائي (٣) .

٣٨٤١ - ع: عَبْد الرَّحْمَن بن سَمُرَة بْن حبيب بْن عبد شمس (٤) ،


(١) الكامل: ٢ / الورقة ١٦٧.
(٢) وَقَال أحمد بن حنبل: صالح (المجروحين لابن حبان: ٢ / ٥٧) ، وذَكَره العقيلي في "الضعفاء" (الورقة: ١١٧) ، وذَكَره ابنُ حِبَّان في "الثقات" (٥ / ٨٥) . ثم ذكره في "المجروحين" (٢ / ٥٧) وَقَال: كان ممن يخطئ ويهم كثيرا على صدق فيه والذي أميل إليه فيه ترك ما خالف الثقات من الاخبار والاحتجاج بما وافق الثقات من الآثار، وقد مرض الشيخان القول فيه ; أحمد ويحيى. وذكره ابن شاهين في "الثقات" (الترجمة: ٧٨٣) ، وذَكَره ابن الجوزي في "الضعفاء" (الورقة ٩٤) . وَقَال ابن حجر في "التقريب": صدوق فيه لين. وجاء في حواشي النسخ تعليق للمصنف يتعقب فيه ما رواه ابن عدي في مبلغ عُمَره نصه: هذا وهم فاحش، ولو صح لاقتضى أن مولده في خلافة الصديق، ولم يكن في هذا الوقت خلف أبوه بعد.
(٣) جاء في حواشي النسخ تعليق للمؤلف يتعقب فيه صاحب "الكمال" نصه: كان في الاصل عبد الرحمن بن سُلَيْمان ابن الأصبهاني ترجمة منقولة من كتاب عبد الرحمن بن أَبي حاتم، ولم يذكر من روى له، ولا ذكره ابن أَبي حاتم عَن أبيه إنما ذكره من تلقاء نفسه.
وذلك من أوهامه والصواب: عبد الرحمن بن عَبد الله بن الأصبهاني كما يأتي في موضعه. وهو عم محمد بن سُلَيْمان ابن الاصبهاني.
(٤) طبقات ابن سعد: ٧ / ١٥، ٣٦٦، وتاريخ الدوري: ٢ / ٣٤٩، وتاريخ خليفة: ١٦٧، ١٨٠، ٢٠٥، ٢٠٨، ٢١١، وطبقاته: ١١، ١٧٤، وعلل ابن المديني: ٥٤، ومسند أحمد: ٥ / ٦١، وعلله: ١ / ٢١٠، ٣٤٤، وتاريخ البخاري الكبير: ٥ / الترجمة ٧٩٦، وتاريخه الصغير: ١ / ٩٦، ١٠١، ١٤٠، والكنى لمسلم، الورقة ٤١، والمعارف لابن قتيبة: ٣٠٤، والمعرفة والتاريخ: ١ / ٢١٤، ٢٨٣، وتاريخ واسط: ١٧٦، ١٨٩، ١٩٠، ٢٣٠، والجرح والتعديل: ٥ / الترجمة ١١٢٦، وثقات ابن حبان: ٣ / ٢٤٩، ورجال صحيح مسلم لابن منجويه الورقة ١٠٠، وتاريخ بغداد: ١ / ١٨١، والاستيعاب: ٢٢٨٣٥، والجمع لابن القيسراني: ١ / ٢٨٢، وأنساب القرشيين: ١٩٦، ٢٩٦، ومعجم البلدان: ٢ / ٤١١، ٥٤١، ٩٠٥، =