للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأَبُو أَحْمَد عَبد اللَّهِ بْن عَدِيّ الجرجاني الْحَافِظ، وأَبُو سَعِيد عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَحْمَد بْن يونس بن عبد الاعلى صاحب"تاريخ مصر"، وعلي بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن إِسْمَاعِيل، وأبو بكر محمد ابن علي بْن الحسن النقاش التنيسي، ومحمد بْن المنذر الهروي شكر.

قال أَبُو أَحْمَد بْن عَدِيّ (١) : كان شيخا صالحا، وهو ثقة من ثقات المسلمين، وإنما لقب بالمنجنيقي، لأنه كان بجامع مصر منجنيق (٢) ، وكان يجلس قريبا منه، فنسب إليه.

وَقَال أيضا (٣) : حدثني (٤) بعض أصحابنا: أن أبا عَبْد الرحمن النَّسَائي انتقى على إسحاق بْن إِبْرَاهِيم المنجنيقي مسنده، وكان إسحاق يمنع النَّسَائي أن يجئ إليه، وكان يذهب إلى منزل النَّسَائي احتسابا، حتى سمع النَّسَائي ما انتقى عليه، وكان شيخا صالحا، فَقَالَ النَّسَائي يوما لإسحاق بْن إِبْرَاهِيم: يا أبا يعقوب، لا تحدث عَن سفيان بْن وكيع! فَقَالَ له إسحاق: اختر أنت يا أبا عَبْد الرحمن لنفسك ما شئت تحدث (عنهم) (٥) ، فأما كل من كتبت عنه، فإني أحدث عنه.

وَقَال أبو سَعِيد بْن يونس (٦) : قدم إلى مصر قديما، وحدث


(١) لم يترجم له ابن عدي في "الكامل"لتوثيقه له، إنما قال هذا الكلام في أثناء ترجمة داود ابن الزبرقان منه.
(٢) في جميع النسخ وكامل ابن عدي: منجنيقا"ولا يستقيم لانه اسم كان مؤخرا وهو مرفوع، وهو من أوهام ابن عدي النحوية الكثيرة، ونقل المزي الدقيق من غير تغيير.
(٣) الرواية في تاريخ بغداد (٦ / ٣٨٦) وما أظن المزي إلا نقلها منه.
(٤) في المطبوع من تاريخ الخطيب: أخبرني.
(٥) ليس في "م.
(٦) الرواية في تاريخ الخطيب: ٦ / ٣٨٦، ولكنها ليست بالترتيب الذي ذكره المزي.