للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أبا يعقوب، لم تترك سماع الحديث في رمضان؟ إن كان فيه شيء يكره في رمضان، فهو في غير رمضان يكره، فَقَالَ له الحنيني: يا أبا عَبد الله، شهر أحب أن أتفرغ فيه لنفسي.

قال عَبد الله بْن يوسف (١) : وكان مالك يعظمه ويكرمه (٢) .

قال مُحَمَّد بْن عَبد اللَّهِ الحضرمي: مات سنة ست عشرة ومئتين (٣) .

روى له: أبو داود، وابن ماجه.

٣٣٨ - بخ د س: إسحاق (٤) بن أَبي إسرائيل، واسمه إِبْرَاهِيم بْن كامجر (٥) المروزي، أبو يعقوب، نزيل بغداد.


(١) هو التنيسي.
(٢) وَقَال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حاتم الرازي: وسئل أبو زُرْعَة عَن إسحاق بْن إبراهيم الحنيني، فقال: صالح" (الجرح والتعديل: ١ / ١ / ٢٠٨) . وذكر مغلطاي في إكماله أن الساجي وابن الجارود والعقيلي وأبا العرب القيرواني وأبا القاسم البلخي قد ذكروه في جملة الضعفاء، وَقَال: وذكره الحافظ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ فِي "أسماء شيوخ البخاري"وأنكر ذلك أبو الوليد الباجي في كتاب"الجرح والتعديل". وخرج الحاكم في مستدركه، وَقَال أبو أحمد الحاكم: في حديثه بعض المناكير. "وَقَال الذهبي في "الميزان: ١ / ١٧٩ - ١٨٠": صاحب أوابد..وأقدم من عنده سفيان الثوري، وكان ذا عبادة وصلاح.
(٣) وفي كتاب"الوفيات"لابن قانع: توفي سنة ٢١٧ هـ (نقله مغلطاي) ، وذكر الصريفيني أنه توفي سنة ٢١٩ هـ (فيما نقله مغلطاي أيضا) وَقَال ابن حبان: إنه توفي سنة ٢١٩ هـ أيضا (الثقات: ١ / الورقة: ٢٦) .
وذكره البخاري في تاريخه الصغير فيمن توفي بين ٢١٥ - ٢٢٠ هـ.
(ص: ٢٢٧) .
(٤) في حواشي النسخ من قول المؤلف: ذكره في الكنى مختصرا جدا.
يعني صاحب "الكمال"، وهو كذلك عنده.
(٥) بفتح الميم وسكون الجيم، هذا هو المشهور (انظر تاريخ البخاري الكبير: ١ / ١ / ٣٨٠ وخلاصة الخرزجي) . وفي طبقات ابن سعد (٧ / ٢ / ٩١) ،"كامجار". وفي تاريخ البخاري الصغير (ص ٢٣٥) : إسحاق بن إبراهيم كامجر"كذا من غير"ابن". وفي تهذيب التهذيب لابن حجر (١ / ٢٢٣) : كامجرا". وجاء في ترتيب الهيثمي لثقات ابن حبان (١ / الورقة: ٢٦) : إسحاق ابن إبراهيم بن كامجر بن أَبي اسرائيل"كذا، والصواب ما ذكرناه.