للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن أَبي سلم الرازي (١) ، عن حفص ابن عُمَر المهرقاني: رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم في النوم واقفاً على إسحاق ابن أَبي إسرائيل، وهو يقول له: قد عنيتني إليك من ألف وخميبن فرسخا، أنت الذي تقف في القرآن؟ !

وَقَال الحافظ أبو بكر الخطيب (٢) فيما أَخْبَرَنَا به أبو الْعِزِّ الشَّيْبَانِيُّ، عَن أَبِي الْيُمْنِ الْكُنْدِيِّ، عَن أَبِي مَنْصُورٍ الْقَزَّازِ، عَنه: أَخْبَرَنَا أبو بكر عَبد الله بْن علي بْن حمويه بْن أبرك الهمذاني بها، قال: أَخْبَرَنَا أحمد بْن عَبْد الرحمن الشيرازي، قال: أَخْبَرَنَا أبو الحسين أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن يُوسُف الريحانى (٣) ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْن إِسْمَاعِيل الفارسي، قال: سألت عبدوس بْن عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الفارسي، قال: سألت عبدوس بْن عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن مالك بْن هانئ النيسابوري عَن إسحاق بْن أَبي إسرائيل، فَقَالَ: كان حافظا جدا، ولم يكن مثله في الحفظ والورع، وكان لقي المشايخ، فقلت: كان يتهم بالوقف؟ قال: نعم، اتهم ولم يكن بمتهم.

وبه: قال (٤) : أَخْبَرَنَا الحسين بْن علي الصيمري قال: حَدَّثَنَا علي بْن الحسن الرازي، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الحسين الزعفراني، قال: حَدَّثَنَا أحمد بْن زهير، قال: قال (٥) مصعب ابن عَبد الله: ناظرني إسحاق بْن أَبي إسرائيل، فَقَالَ: لا أقول


(١) نفسه: ٦ / ٣٦٠ - ٣٦١.
(٢) نفسه: ٦ / ٣٦٠.
(٣) في المطبوع من تاريخ الخطيب: الزنجاني"مصحف، وهو منسوب إلى الريحان وبيعه، وقد ذكر السمعاني في (الريحاني) من"الانساب"وتابعه ابن الاثير في "اللباب"ولده الحسين بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد الريحاني.
(٤) تاريخ الخطيب: ٦ / ٣٦١
(٥) في تاريخ الخطيب: قال لي.