للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مكحول. قلت له: إن مكحولا قد رأى أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ. قال: وإن كان رآهم فأين فضل الأَوزاعِيّ فِي نفسه، فقد جمع العبادة والورع والقول بالحق.

وَقَال مُحَمَّد بْن سعد (١) : أَبُو عَمْرو الأَوزاعِيّ، والأوزاع بطن من همدان، وهو من أنفسهم، ولد سنة ثمان وثمانين وكان ثقة مأمونا صدوقا فاضلا خيرا كثير الحديث والعلم والفقه، وكان مكتبه باليمامة فلذلك سمع من يحيى بْن أَبي كثير وغيره من مشايخ أهل اليمامة، وكان يسكن بيروت، وبها مات سنة سبع وخمسين ومئة فِي آخر خلافة أبي جَعْفَر (٢) .

وَقَال الحسن بْن واقع، عَنْ ضمرة بْن ربيعة: قال الأَوزاعِيّ: كنت محتلما فِي خلافة عُمَر بْن عبد العزيز.

وَقَال أَبُو عُبَيد الآجري: سمعت أبا داود يقول: مات الأَوزاعِيّ فِي الحمام، سَمِعْتُ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن البيروتي وكان قد أدركه، قال: لم يكن للحمام جار فأغلقوا عليه، فعالجه، ومات فِي الحمام (٣) .


(١) طبقاته: ٧ / ٤٨٨.
(٢) في المطبوع من الطبقات: (وهُوَ ابْن سبعين سنة) .
(٣) وَقَال عَمْرو بن علي: الأَوزاعِيّ ثبت لما سمع (مقدمة الجرح والتعديل: ٢٠٤) . وَقَال سُفْيَان بْن عُيَيْنَة: كَانَ الأَوزاعِيّ إمام (مقدمة الجرح والتعديل: ٢٠٣) . وَقَال موسى بن يسار: ما رأيت أحدًا أبصر ولا أنفى للغل عن الاسلام أو السنة من الأَوزاعِيّ (مقدمة الجرح والتعديل: ٢٠٦) . ووثقه أحمد بن حنبل (علله: ١ / ٣٦٩) . وَقَال أبو زُرْعَة الدمشقي: سمعت أَحْمَد بْن حَنْبَلٍ يَقُولُ: كان الأَوزاعِيّ من الأئمة (تاريخه: ٤٦١) . وزعم البيهقي بسند له إلى إبراهيم الحربي أنه قال عَنْ أَحْمَد بْن حنبل: حديثه ضعيف"وَقَال معتذرا: يريد أحمد بذلك بعض ما يحتج به لانه أضعف في الرواية. ثم قال: والأَوزاعِيّ إمام في نفسه ثقة لكنه يحتج في بعض مسائله =