للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَن أَبِي بكر الثقفي، فسألته عَن أبي بكر، فقال: عبد الرزاق بن عُمَر صاحب الزُّهْرِيّ، وهو ضعيف الحديث سرقت كتبه وكانت في خرج، وكان يتتبع حديث الزُّهْرِيّ.

وَقَال عبد الرحمن بْن إبراهيم (١) : كان قد كتب عن الزُّهْرِيّ فضاع كتابه فجمع حديث الزُّهْرِيّ من هاهنا وهاهنا، وليس حديثه بشيءٍ (٢) .


(١) المعرفة والتاريخ: ٣ / ٥٣.
(٢) وَقَال الجوزجاني: سمعت من يوهن حديثه (أحوال الرجال: الترجمة ٢٨٩) . وَقَال أبو مسهر: سمع من الزُّهْرِيّ فذهب كتابه فتتبع حديث الزُّهْرِيّ من كتب الناس فرواها، فتركوه (الجرح والتعديل: ٦ / الترجمة ٢٠٥) . وَقَال البرذعي: سألت أبا زرعة عَنْ عَبْد الرزاق بن عُمَر الدمشقي، فحرك رأسه وَقَال: يحدث عن الزُّهْرِيّ أحاديث مقلوبة.
وسألته عنه مرة أخرى. فقال: ضعيف الحديث (أبو زُرْعَة الرازي: ٤٨٤) ، وذَكَره يعقوب بن سفيان فيمن يرغب عن الرواية عنهم (المعرفة والتاريخ: ٣ / ٤١) . وَقَال أبو حاتم الرازي: هو ضعيف الحديث منكر الحديث لا يكتب حديثه (الجرح والتعديل: ٦ / الترجمة ٢٠٥) . وَقَال ابن حبان: كان ممن يقلب الاخبار من سوء حفظه وكثرة وهمه، فلما كثر ذلك في روايته استحق الترك (المجروحين: ٢ / ١٦٥) . وَقَال ابن عدي: ولعبد الرزاق بن عُمَر عن الزُّهْرِيّ غير حديث لا يتابع عليه (الكامل: ٢ / الورقة ٣٠٨) . وَقَال البرقاني: وسألته (يعني الدارقطني) عن عبد الرزاق بن عُمَر الدمشقي، فقال: ضعيف. فقيل له: من أي شيء ضعفه؟ فقال: قيل: إن كتابه عن الزُّهْرِيّ ضاع. فقيل له: هو في معنى صالح بن أَبي الأخضر؟ فقال: ذاك فوق عبد الرزاق.
وسألته عنه مرة أخرى. فقال: ضعيف، يعتبر به (سؤالاته: الترجمة ٣٣٣) ، وذَكَره ابن الجوزي في "الضعفاء" (الورقة: ١٠٢) ، وذَكَره ابن البرقي باب من اتهم. وَقَال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم. وَقَال الدولابي: ضعيف (تهذيب التهذيب: ٦ / ٣١٠) . وَقَال ابن حجر في "التقريب": متروك الحديث عن الزُّهْرِيّ، لين في غيره.