للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال علي بن المديني، منكر الحديث.

وَقَال أَبُو زُرْعَة (١) : ضعيف (٢) .

وَقَال أبو حاتم (٣) : شيخ متروك الحديث (٤) .

روى له ابن ماجه.

٣٤١٧ - د: عبد السلام بن أَبي حازم (٥) ، واسمه شداد، العبدي القيسي، أبو طالوت البَصْرِيّ.


(١) الجرح والتعديل: ٦ / الترجمة ٢٣٦.
(٢) قال ابن أَبي حاتم: لم يقرأ علينا أبو زُرْعَة حديثه (الجرح والتعديل: ٦ / الترجمة ٢٣٦) .
(٣) الجرح والتعديل: ٦ / الترجمة ٢٣٦.
(٤) وَقَال الدارمي: قلت (يعني: ليحيى بن مَعِين) : فعبد السلام الذي يروي عن حماد بن أَبي سُلَيْمان ما حاله؟ فقال: ليس به بأس. قال عثمان الدارمي: هو غير عبد السلام بن حرب (تاريخه: الترجمة ٦٤٧) . قلت: ترجم ابن عدي في الكامل لعبد السلام بن أَبي الجنوب هذا وساق في ترجمته حديثًا من طريق سَعِيد بن أَبي عَرُوبَة عنه عن حماد، عن إبراهيم (٢ / الورقة ٣١٥) ، وذَكَره العقيلي في "الضعفاء" (الورقة: ١٢٨) . وَقَال ابن حبان: منكر الحديث، يروي عن الثقات مالا يشبه حديث الاثبات، لا يعجبني الاحتجاج بخبره لمخالفته الاثبات في الروايات (المجروحين: ٢ / ١٥٠) . وَقَال ابن عدي: بعض ما يرويه لا يتابع عليه منكر (الكامل: ٢ / الورقة ٣١٥) .
وذكره الدَّارَقُطنِيّ في "الضعفاء والمتروكون" (الترجمة: ٣٦٤) ، وذَكَره ابن الجوزي في "الضعفاء" (الورقة ٩٦) . وَقَال البزار: لين الحديث. وَقَال الدَّارَقُطنِيّ: منكر الحديث (تهذيب التهذيب: ٦ / الترجمة ٦٠٩) . وَقَال ابن حجر في "التقريب": ضعيف.
(٥) تاريخ البخاري الكبير: ٦ / الترجمة ١٧٢٠، والجرح والتعديل: ٦ / الترجمة ٢٣٨، وثقات ابن حبان: ٥ / ١٣١، والكاشف: ٢ / الترجمة ٣٤٠٩، وتاريخ الاسلام: =