للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وبين بشر المريسي مناظرة في القرآن، وهو صاحب كتاب"الحيدة"، وكان من أهل العلم والفضل وله مصنفات عدة، وكان ممن تفقه للشافعي واشتهر بصحبته.

ثم روى (١) عَن أبي القاسم الأزهري، عن علي بن عُمَر الدَّارَقُطنِيّ، قال: قرأت في كتاب داود بن علي الأصبهاني الذي صنفه في فضائل الشافعي، وذكر فيه أصحابه الذين أخذوا عنه، فقال: وقد كان أحد أتباعه والمقتبسين عنه والمعترفين بفضله عبد العزيز بن يحيى الكناني المكي، كان قد طالت صحبته للشافعي واتباعه له، وخرج معه إلى اليمن، وآثار الشافعي في كتب عبد العزيز المكي بينة عند ذكر الخصوص والعموم والبيان، كل ذلك مأخوذ من كتاب المطلبي رحمه الله (٢) .

٣٤٨٣ - تمييز: عبد العزيز بن يحيى (٣) .

شيخ قديم غير مشهور، له عندنا حديث.

أخبرنا بِهِ أبو الحسن بْن البخاري، قال: أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أخبرنا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ الأَعْرَجُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ الْقَبَّابُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْن


(١) يعني الخطيب (تاريخه: ١٠ / ٤٤٩) .
(٢) وَقَال الذهبي في "الميزان"لم يصح إسناد كتاب"الحيدة"إليه، فكأنه وضع عليه والله أعلم (٢ / الترجمة ٥١٣٩) . وَقَال ابن حجر في "التقريب": صدوق فاضل.
(٣) تهذيب التهذيب: ٦ / ٣٦٤، وتقريب التهذيب: ١ / ٥١٤، وخلاصة الخزرجي: ٢ / الترجمة ٤٣٨٤.