للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

استشهد به البخاري، وروى له مسلم في "المتابعات"، وأبو داود في كتاب"المسائل"، والباقون.

ذكره البخاري في "باب التجهد بالليل"عقيب حديث سفيان بن عُيَيْنَة، عن سُلَيْمان الأحول، عن طَاوُسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قال سفيان: وزاد عبد الكريم أبو أمية: ولا حول ولا قوة إلا بالله.

قال الحافظ أبو مُحَمَّد عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن سَعِيد بْن يربوع الإشبيلي: بين مسلم جرحه في صدر كتابه، وأما البخاري، فلم ينبه من أمره على شيء فدل أنه عنده على الاحتمال، لأنه قد قال في "التاريخ": كل من لم أبين فيه جرحه فهو على الاحتمال، وإذا قلت: فيه نظر، فلا يحتمل.

٣٥٠٧ - عخ: عبد الكريم العقيلي بصري (١) .


= (٢ \ ١٤٤) . وَقَال الدَّارَقُطنِيّ: متروك (السنن: ١ \ ١٦٤) ، وَقَال أيضا: كان غير ثقة (العلل: ٣ \ الورقة ١٢٤) ، وَقَال في موضع آخر: يترك (سؤالات البرقاني، الترجمة ٣٠٦) ، وذكره في "الضعفاء والمتروكون" (الترجمة ٣٦١) . وَقَال ابن حجر في "التهذيب": قال النَّسَائي: غير ثقة. وَقَال أَبُو دَاوُدَ والخليلي وغير واحد ما روى مالك عن أضعف منه. وَقَال الجزري: غيره أوثق منه. وذكره ابن البرقي في طبقة من نسب إلى الضعف. وَقَال ابن عَبد الْبَرِّ: مجمع على ضعفه ومن أجل من جرحه أبو العالية وأيوب مع ورعه غر مالكا سمته ولم يكن من أهل بلده (٦ \ ٣٧٨) . وَقَال ابن حجر في "التقريب": ضعيف.
(١) تاريخ البخاري الكبير: ٦ \ الترجمة ١٧٩٥، ١٧٩٦، وثقات ابن حبان: ٥ \ ١٢٩، وتذهيب التهذيب: ٢ \ الورقة ٢٤٧، ومعرفة، الورقة ٢٩، وتهذيب التهذيب: ٦ \ ٣٧٩، والتقريب: ١ \ ٥١٦، وخلاصة الخزرجي: ٢ \ الترجمة ٤٤٠٨. وجاء في حاشية نسخة المؤلف التي بخطه تعليق له نصه"يحتمل أن يكون أخا عَبد المجيد بن وهب".