للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال: مَنْ مَاتَ مُرَابِطًا مَاتَ شَهِيدًا (١) ، فَنَسَبَنِي إِلَى جَدِّي مِنْ قِبَلِ أُمِّي، ورَوَى عَنِّي: مَنْ مَاتَ مَرِيضًا مَاتَ شَهِيدًا، ومَا هَكَذَا حَدَّثْتُهُ.

وَقَال عثمان بْن سَعِيد الدارمي (٢) ، عَن يحيى بْن مَعِين: لَيْسَ بشيءٍ فِي الزُّهْرِيّ (٣) .

وَقَال أَحْمَد بْن سعد بْن أَبي مريم (٤) ، عَن يحيى بن مَعِين: ثقة في كل ماروى عنه من الكتاب (٥) .


(١) أخرجه ابن ماجة (١٦١٥) . وفيه: مات مريضا مات شهيدا". قال السندي: قال السيوطي: هذا الحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات وأعله بإبراهيم بْن مُحَمَّد بْن أَبي يحيى الأَسلميّ، فإنه متروك. قال: وَقَال أحمد بن حنبل: إنما هومن مات مرابطا. قال الدارقطني بإسناده عَنِ إبراهيم بْن أَبي يحيى يقول: حدثت ابن جُرَيْج هذا الحديث: من مات مرابطا"فروى عني"من مات مريضا"وما هكذا حدثته.
(٢) تاريخه، الترجمة ١٣.
(٣) انظر تعليقنا المفصل في ترجمة إبراهيم بن محمد بن أَبي يحيى بن هذا الكتاب: ٢ / الترجمة ٢٣٦.
(٤) تاريخ الخطيب: ١٠ / ٤٠٥.
(٥) وَقَال عَباس الدُّورِيُّ: وسئل يحى عن قيس بن سعد، عن عطاء أثبت، أو ابن جُرَيْج عن عطاء؟ فقال: ابن جُرَيْج عن عطاء أثبت (تاريخه: ٢ / ٣٧٢) . وَقَال ابن الجنيد عَنه: لم يلق وهب بن منبه (سؤالاته، الورقة ٢٩) . وَقَال ابن محرز عَنه: كان يحيى بن سَعِيد لا يوثقه في الزُّهْرِيّ (سؤالاته، الورقة ١٣) . وَقَال إسحاق بن منصور عن يحيى بن مَعِين، وسئل عن ابن جُرَيْج أين يقع من قيس بن سعد وعبد الملك بن أَبي سُلَيْمان؟ قال: هو أثبت منهما (الجرح والتعديل: ٥ / الترجمة ١٦٨٧) . وَقَال عثمان بن سَعِيد الدارمي: قلت (أي ليحيى بن مَعِين) : ابن جُرَيْج أحب إليك أو عَبد المَلِك بن أَبي سُلَيْمان؟ فقال: كلاهما ثقتان (الجرح والتعديل: ٥ / الترجمة ١٦٨٧) .