للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال عَمْرو بْن علي: بايع مروان بن الحكم لابنيه عَبد المَلِك وعبد العزيز فقام عَبد المَلِك بالحرب، وقتل الحجاج ابن الزبير، واستقام الناس لعبد الملك، وكانت الفتنة من يوم مات معاوية بن يَزِيدَ إلى أن استقام الناس لعبد الملك تسع سنين وإحدى وعشرين ليلة، فملك عَبد المَلِك ثلاث عشرة سنة وأربعة أشهر إلا ليلتين، ومات يوم الأربعاء النصف من شوال سنة ست وثمانين، وبايع لابنيه الوليد وسُلَيْمان.

وَقَال غيره: بايعه أهل الشام بالخلافة للة الأحد لهلال شهر رمضان سنة خمس وستين.

وَقَال أبو معشر المدني (١) : كانت الجماعة على عَبد المَلِك سنة ثلاث وسبعين، وتوفي يوم الخميس النصف من شوال سنة ست وثمانين، وكانت خلافته ثلاث عشرة سنة وخمسة أشهر (٢) .


(١) انظر تاريخ الخطيب: ١٠ \ ٣٩٠ - ٣٩١.
(٢) وَقَال أحمد: كان يعد من الفقهاء (العلل: ١ \ ٣٧٥) ، وذَكَره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" وَقَال: كان من فقهاء أهل المدينة وقرائهم قبل أن يلي. وهو بغير الثقات أشبه (٥ \ ١١٩ - ١٢٠) . وَقَال سَعِيد ابن المُسَيَّب: لما جاء ابن ذمل العذري يمدح عَبد المَلِك بقصيدة فلما بلغ:
فما عابتك في خلق قريش • بيثرب حين أنت بها غلام
فقال له سَعِيد: صدقت، ولكنه لما صار إلى الشام بدل. (تاريخ الخطيب: ١٠ \ ٣٩٠) .
وَقَال ابن عائشة: أفضى الامر إلى عَبد المَلِك والمصحف في حجره يقرأ فأطبقه وَقَال: هذا آخر العهد بك (تاريخ الخطيب: ١٠ \ ٣٩٠) . وَقَال ابن حجر في "التقريب": كان طالب علم قبل الخلافة، ثم اشتغل بها فتغير حاله. قلت: هو من عقلاء بني أمية كان خليقا بالخلافة والملك.