للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَقَال أبو حاتم (١) : شيخ ليس بمشهور.

وَقَال أحمد بْن يحيى بْن الوزير: كان من أكابر أصحاب مالك، وكان لقي أبا يوسف، وأخذ عنه (٢) ، وكان يتخير في الأحكام، وولي القضاء، وكان موفقا شديدا.

وَقَال بحر بْن نصر (٣) : سمعت ابْن علية (٤) يقول: ما رأيت ببلدكم أحدا يحسن العلم إلا إسحاق بْن الفرات.

وَقَال مُحَمَّد بْن عَبد اللَّهِ بْن عَبْد الحكم: ما رأيت فقيها أفضل منه، وكان عالما.

وَقَال أَبُو سَعِيد بْن يونس: كان فقيها ولي القضاء بمصر خليفة لمحمد بْن مسروق الكندي (٥) ، وفي أحاديثه أحاديث كأنها منقلبة، توفي بمصر ليلة الجمعة لليلتين خلتا من ذي الحجة سنة أربع ومئتين.

وَقَال ابن الوزير: سمعت إسحاق بن الفرات يقول: ولد (٦)


(١) الجرح والتعديل لولده: ١ / ١ / ٢٣١.
(٢) انظر كتاب القضاء للكندي: ٧٧ (ط. روما) .
(٣) ورواه الكندي بسنده إلى بحر بن نصر (القضاة: ٧٨ ط. روما) .
(٤) جاء في حواشي النسخ من قول المؤلف: ذكر ابن علية أولا وهو وهم". وابن علية هذا هو إِبْرَاهِيم بْن إِسْمَاعِيل بْن علية، وليس والده المحدث المشهور، وفي إسناد الكندي ما يوضح ذلك (٧٨) .
(٥) تولى القضاء سنة ١٨٤ هـ وصرف عنه في صفر سنة ١٨٥ هـ كما في أخبار القضاة لوكيع: ٧٧ - ٧٨. وَقَال وكيع: وهو أول مولى ولي القضاء بها":
(٦) وَقَال وكيع: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يوسف، قال: حدثني أَبُو سلمة، عن زيد بْن أَبي زيد، عن ابن قديد، عن الشافعي، قال: ما رأيت بمصر أعلم باختلاف الناس من إسحاق بن الفرات. "ونقل الكندي بسنده إلى محمد بن عَبد الله بن عبد الحكم أنه قال: قال لي الشافعي: أشرت على بعض الولاة بأن يولي إسحاق بن الفرات القضاء، وقلت له: إنه يتخير، وهو عالم باختلاف من مضى" (٧٨) ، وذَكَره ابنُ حِبَّان في "الثقات: ١ / الورقة: ٢٨"وَقَال: ربما أغرب"، ووثقه مسلمة بن قاسم الاندلسي فيما نقل مغلطاي. وَقَال ابن حجر في "تهذيب =