للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[فصل الله عز وجل يتكلم بحرف وصوت]

فصل وأما الصوت، فقد ورد في رواية عبد الله بن [أنيس] (١) مرفوعًا في حديث الحشر «فيناديهم سبحانه بصوت يسمعه من بعد، كما يسمعه من قرب» . رواه أحمد وجماعة من الأئمة واستشهد به البخاري (٢) .


(١) وقع في الأصل " أنس " والصواب " أُنيْس " كما أثبته.
وعبد الله بن أنيس صحابي شهد بدرًا مات (سنة ٥٤ هـ) ، تقريب.
(٢) قال البخاري في صحيحه (١٣ / ٤٥٣ فتح الباري) : " ويذكر عن جابر عن عبد الله بن أُنيس سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: يحشر الله العباد فيناديهم بصوت يسمعه من بعُد كما يسمعه من قرُب: أنا الملك أنا الديان ". هكذا رواه البخاري في صحيحه تعليقًا بصيغة المبني للمجهول. وذكره بالجزم في موضع آخر فقال (١ / ١٧٣ فتح الباري) : باب الخروج في طلب العلم: " ورحل جابر بن عبد الله مسيرة شهر إلى عبد الله بن أُنيس في حديث واحد ".
قلت: الحديث وصله البخاري في " الأدب المفرد " (٩٧٠) وفي " خلق أفعال العباد " (ص ١٣١) بلفظ التعليق و (ص ١٩٣) موصولا وأحمد في " المسند " (٣ / ٤٩٥ - وحسن إسناده المنذري في " الترغيب والترهيب " - والحاكم (٤ / ٥٧٤) وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي ورواه البيهقي في " الأسماء والصفات " من طريق الحاكم (ص ٧٨ - ٧٩) وابن أبي عاصم في " السنة " (ص ٥١٤) وأبو يعلى والطبراني - كما قال الحافظ - كلهم من طريق عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر عن عبد الله بن أُنيْس.
وقال الحافظ: " وللحديث طريق أخرى أخرجها الطبراني في " مسند الشاميين " وتمام في " فوائده " من طريق الحجاج بن دينار عن محمد بن المنكدر عن جابر وإسناده صالح.
وله طريق ثالثة أخرجها الخطيب في " الرحلة " (ص ٢٠٣ و ٢٠٤ مجموعة الرسائل الكمالية) عن أبي الجارود العنسي عن جابر قال: بلغني حديث في القصاص فذكر الحديث نحوه. . . وفي إسناده ضعف، انظر فتح الباري (١ / ١٧٤) و (١٣ / ٤٥٧) ومقدمة الفتح (ص ٧١) .
وقال الشيخ الألباني في تخريج السنة (٥١٤) : " حديث صحيح ". ورد على الكوثري طعنه وتدليسه المعروفين في تعليقاته على " الأسماء والصفات " للبيهقي.

<<  <   >  >>