للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(ط) سركيس: معجم المطبوعات ١٣٤٤، ١٣٤٥، فهرست الخديوية ١: ٢١٨، البغدادي: ايضاح المكنون ١: ٣٠٨، البغدادي:

هدية العارفين Brockelmann: s ,II: ٤٣٤ ,٦٥٣ ,٦٦٣ ٥٤٧: ٢

[يعقوب الحلبي]

(كان حيا قبل ١١٨٨ هـ) (١٧٧٤ م) يعقوب بن نعمة الله بن ابي الغيث الديسي، الماروني، الحلبي (ابو المواهب)

فاضل. من آثاره: بلوغ الارب في علم الادب.

(ط) البغدادي: هدية العارفين ٢: ٥٤٧، البغدادي: ايضاح المكنون ١: ١٩٥

يعقوب صرّوف

(١٢٦٨ - ١٣٤٦ هـ) (١٨٥٢ - ١٩٢٧ م)

يعقوب بن نقولا صروف الدمشقي الاصل، الحموي المنبت. حكيم، رياضي، فلكي، اديب، كاتب، ناظم، صحافي قصصي، مترجم عن الانكليزية. ولد في الحدث بظاهر بيروت في ١٨ تموز وتعلم ببيروت في الجامعة الاميركية، ونال شهادة بكالوريوس في العلوم، وعلّم في صيدا وطرابلس الشام وبيروت، واصدر بالاشتراك مع فارس نمر وشاهين مكاريوس مجلة المقتطف، ثم انتقلوا بها الى مصر، وشارك في اصدار جريدة المقطم، وتولى رئاسة جمعية شمس البر في بيروت، فرئاسة المجمع العلمي الشرقي واجيز بالدكتوراة في الفلسفة من جامعة نيويورك، وتوفي بالقاهرة في ٩ تموز.

من آثاره: اعلام المقتطف، بسائط علم الفلك، العلم والعمران، رسائل الارواح، وفتاة الفيوم (١).

(خ) فهرس المؤلفين بالظاهرية (ط) طرازي: تاريخ الصحافة ٢: ١٢٤ - ١٢٩، احمد شفيق: مذكراتي في نصف قرن ٢٨٤ - ٢٨٦، العامري: نزهة الألباب ٢١٣، ٢١٤، زخورة: مرآة العصر ١: ٤٦٥ - ٤٧٢، يوسف آصاف: تاريخ اشهر رجال العصر في مصر ٣٣٤، ٣٣٥، ابراهيم عبده:

أعلام الصحافة العربية ١٠٥ - ١١٣، مارون عبود: رواد النهضة الحديثة ١٧٢، الكتاب الذهبي ليوبيل المقتطف الخمسيني، أدهم الجندي: أعلام الأدب والفن ٢: ٣٤٥، ٣٤٦، الموسوعة العربية ٤٦٤، فهرس دار الكتب المصرية ٤:

٧٥، ٧: ٢٥، فهرس الأزهرية ٦: ٢٩٢، سركيس: جامع التصانيف الحديثة ١١٨ (م) الآثار: ٤: ٤٣٦، ٤٣٧، ٤٦٤ - ٤٧٣، ٥٠٦ - ٥٢٤، الاخاء ٤:


(١) في الأعلام للزركلي: له نحو عشرين قصة.

<<  <  ج: ص:  >  >>