للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

[مقدمة]

الحمد الله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سلك سبيله واهتدى ى بهديه إلى يوم الدين.

أما بعد، فهذه دراسة لعشرين حديثا من كلام النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم انتقيتها من صحيح الإمام أبى عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله، راعيت في انتقائها أن تكون أسانيدها ومتونها مشتملة على فوائد جمة، وجعلت الكلام في كل حديث مشتملا على أربعة مباحث:

المبحث الأول، تخريج الحديث: ذكرت فيه المواضع التي أورده البخاري فيها، وذكرت أسانيدها غالبا، وذكرت من خرجه من الأئمة سواه مع العزو إلى الكتاب المخرج فيه.

المبحث الثاني، التعريف برجال الإسناد: أوردت فيه ترجمة موجزة لكل راو تشتمل غالبا على نسبه ووطنه وبعض الذين روى عنهم وبعض الذين رووا عنه وبعض ما نقل في توثيقه والثناء عليه وبيان من خرج حديثه وسنة وفاته، وعند الترجمة للصحابي الذي روى الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذكر عدد ما له من الحديث في الصحيحين وكتب السنن الأربعة مع بيان المتفق عليه عند الشيخين منها وما انفرد به كل منهما على نحو ما ذكره الخزرجى في خلاصة تذهيب الكمال.

المبحث الثالث، لطائف الإسناد وما فيه من الشواهد التطبيقية لعلم مصطلح الحديث: وهو من أهم المباحث إذ هو بمثابة تطبيق لعلم مصطلح الحديث، وفيه نكت بديعة وطرائف حديثية ممتعة.

 >  >>