للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

شعبة ابن الحجاج بن الورد العتكي مولاهم الواسطي وأبي سلمة مسعر بن كدام الهلالي العامري الكوفي من بني عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة، عن أبي محمد الحكم بن عتيبة الكندي مولاهم الكوفي أيضاً، عن أبي عيسى عبد الرحمن ابن أبي ليلى الأنصاري مولاهم الكوفي أيضاً واسم أبي ليلى يسار ويقال: داود مولى بني عمرو بن عوف من الأنصار. ويقال: بل هو من أنفسهم، ويقال: إنه ابن بلال بن أحيحة بن الجُلاح [بن الحريش بن] ١ جحجبا٢ بن كلفة.

عن أبي محمد كعب بن عجرة الأنصاري، ويقال: أبو إسحاق.

واختلف في نسبه. فقيل: هو قضاعى حليف لبني قوقل من بني الحارث ابن الخزرج. ويقال: ليس بحليف ولكنه من أنفسهم، وقال هشام بن٣ محمد بن السائب٤ وغيره: هو كعب بن عجرة بن أمية بن عدي بن عبيد بن الحارث بن عمرو بن عوف ابن غَنْم بن سويد بن مري بن أراشة بن عامر بن عُليمة بن قشميل بن فران٥ ابن بلى بن إلحاف بن قضاعة٦.


١ صورتها في الأصل وفي (ظ) ما يشبه (حدثني) ، والصواب ما أثبتّه كما في سياق نسبه. انظر ترجمته فيما تقدم.
٢ وفي (ظ) جحجب دون ألف.
٣ سقطت هذه الكلمة من (ظ) .
٤ هو الكلبي الأخباري النسابة صاحب كتاب الجمهرة في النسب، ومصنفاته تزيد على ١٥٠ تصنيفاً في التاريخ والأخبار، وكان حافظا علامة إلا أنه متروك الحديث فيه رفض، انظر شذرات الذهب ٣/٢٧، وعند الخطيب في تاريخ بغداد ١٤/٤٥ قولان في تاريخ وفاته؛ أولهما: سنة (٢٠٤هـ) كما في الشذرات، والآخر: قيل سنة (٢٠٦هـ) .
٥ فران بفتح الفاء بن بلى بن عمران بن إلحاف بن قضاعة، من ولده جماعة من حلفاء الأنصار. تبصير المنتبه بتحرير المشتبه: ٣/١١٢٤.
٦ انظر الإصابة: ٥/٣٠٤، ومعرفة الصحابة لأبي نعيم: ٢٣٧٠، ومعجم الصحابة لابن قانع: ٢/٣٧١.

<<  <   >  >>