للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

قال ابن هشام: ويقال فاران بن بلى. قال محمد بن سعد١: طلبنا نسبه في كتاب الأنصار فلم نجده٢. قال محمد بن عمرو الواقدي: كان كعب بن [٣١ ب] عجرة قد استأخر إسلامه ثم أسلم وشهد المشاهد مع رسول الله [ظ ٣٦ ب] صلى الله عليه وسلم.

قال أبو القاسم البغوي: توفي كعب بن عجرة [سنة] ٣ ثنتين وخمسين من الهجرة٤.

أخرجه الإمامان أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم الجعفي البخاري، وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري جميعاً من حديثهما في صحيحيهما.

فأما البخاري فأخرجه من حديث كل واحد منهما٥ مفردا فروى حديث شعبة عن آدم ابن أبي إياس عنه٦. وروى حديث مسعر عن سعيد بن يحيى عن أبيه عنه٧.


١ محمد بن سعد بن منيع الهاشمي مولاهم البصري نزيل بغداد كاتب الواقدي صدوق فاضل مات سنة ثلاثين ومائتين وهو ابن اثنتين وستين سنة. التقريب: ٤٨٠، والتهذيب: ٩/١٨٢.
٢ لم أطلع على هذا القول في القسم المطبوع من الطبقات الكبرى وتنقُص منه الطبقة الأخيرة من الصحابة.
٣ ألحقت بالهامش وبجوارها (صح) ورسمت لها خرجة في موضعها وثبتت في [ظ] .
٤ انظر معجم الصحابة للبغوي ٥/١٠٠، ومات بالمدينة سنة إحدى وقيل سنة اثنتين وقيل ثلاث وخمسين وله خمس وقيل سبع وسبعون سنة. الإصابة: ٥/٣٠٤، وأسد الغابة ٤/١٨١، وتهذيب الكمال: ٢٤/١٧٩، والسير: ٣/٥٢.
٥ كل من مسعر وشعبه.
٦ البخاري في كتاب الدعوات باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حديث (٦٣٥٧) من حديث آدم بن إياس حدثنا شعبة حدثنا الحكم قال: سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية ... ورواه الدارمي من نفس الطريق حديث رقم (١٣٤٣) .
٧ البخاري في كتاب التفسير باب {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} حديث رقم [٤٧٩٧] من حديث سعيد بن يحيى حدثنا أبي حدثنا مسعر عن الحكم عن ابن أبي ليلى عن كعب بن عجرة رضي الله عنه ...

<<  <   >  >>