تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>

[الطريق الرابع عشر]

...

2/ ومنهم مجاهد 1:

14/ أخبرنا بحديثه السلفي، أخبرنا العسال، أخبرنا ابن شاذان، أخبرنا ابن فورك، أخبرنا ابن أبي عاصم، حدثنا أحمد بن الفرات الرازي2، حدثنا قبيصة3 أبو عامر، حدثنا سفيان بن عيينة، عن إبراهيم4 بن مهاجر، عن مجاهد5، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال6: قد


1 هو مجاهد بن جبر ـ بفتح الجيم وسكون الموحدة ـ أبو الحجاج المخزومي مولاهم المكي ثقة إمام في التفسير وفي العلم، من الثالثة مات سنة إحدى ومائة وقيل بعدها وله ثلاث وثمانون سنة. التقريب 520.
2 وهو أحمد بن الفرات بن خالد الضبي، أبو مسعود الرازي، نزيل أصبهان، ثقة حافظ تكلم فيه بلا سند من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين ومائتين، التقريب: 83، والتهذيب: 1/66.
3 قبيصة بن عقبة بن محمد بن سفيان السوائي بضم المهملة وتخفيف الواو والمد أبو عامر الكوفي صدوق ربما خالف من التاسعة مات سنة خمس عشرة (ومائتين) على الصحيح. التقريب: 453، والتهذيب: 8/347.
4 إبراهيم بن المهاجر بن جابر البجلي الكوفي صدوق لين الحفظ من الخامسة. التقريب: 94والتهذيب: 1/167، وتهذيب الكمال: 2/211، والميزان: 1/67.
(عن مجاهد) كتبت في الهامش وبجوارها كلمة (صح)
6 هكذا جاءت الراوية، وقد اختصر الراوي تفصيل القصة التي فيها، والتي جاءت بها الروايات الأخرى، فلهذا احتاجت هذه الرواية إلى تقدير جملة مناسبة هنا هكذا: عن كعب أنه حدث بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه كعب في أوله سائلاً: قد عرفنا السلام عليك.. إلخ، ولهذا نظائر في سياق خواتيم الأسانيد يوجهها العلماء بمثل هذا. انظر حديث الصنابحي عن عبادة بن الصامت في صحيح مسلم وتعليق النووي عليه في شرحه لصحيح مسلم: 1/228 - 229.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير