للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وفيه أيضًا (١) عن عمرو بن عبَسَة، قال: قلت: يا رسول، ما الإسلام؟ قال: "طيبُ الكلامِ، وإطعامُ الطعام". قلت: ما الإيمانُ؟ قال: "الصبرُ والسَّماحةُ". قلت: أيُّ الإسلام أفضلُ؟ قال: "مَنْ سلمَ المُسلمونَ مِنْ لسانِهِ ويدهِ". قلت: أيُّ الإيمانِ أفضلُ؟ قال: "خُلُقٌ حسنٌ".

وقد فسر الحسن البصريُّ الصبر والسماحةَ، فقال: هو الصَّبرُ عن محارمِ اللهِ، والسَّماحةُ بأداءِ فرائضِ الله عزّ وجلّ (٢).

وفي "الترمذي" (٣) وغيره عن عائشةَ، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، قال: "أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهُم خُلُقًا"، وخرّجه أبو داود وغيره من حديث أبي هريرة.

وخرَّج البزار في "مسنده" (٤) من حديث عبد اللهِ بن معاويةَ الغاضِري، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، قال: "ثلاثٌ مَنْ فعلهُنَّ، فقد طَعِمَ طعْمَ الإِيمانِ: مَنْ عَبَدَ الله وحدَهُ بأنَّه لا إله إلَّا الله، وأعطى زكاةَ ماله طيِّبةً بها نفسُه في كلِّ عام" وذكر الحديثَ، وفي آخره: فقال رجلٌ: وما تزكيةُ المرءِ نفسَه يا رسولَ الله؟ قال: "أنْ يعلمَ أن


(١) ٤/ ٣٨٥، وفيه شهر بن حوشب، وهو ضعيف.
(٢) "حلية الأولياء" ٢/ ١٥٦، ذكره أبو نعيم في ترجمة الحسن البصري.
(٣) برقم (٢٦١٢) من طريق أبي قلابة عن عائشة، وقال الترمذي: ولا نعرف لأبي قلابة سماعًا عن عائشة.
ورواه أيضًا أحمد ٦/ ٤٧ و ٩٩، وابن أبي شيبة ٨/ ٥١٥، وصححه الحاكم ١/ ٥٣، وردّه الذهبي بقوله: فيه انقطاع.
لكن يشهد له حديث أبي هريرة الذي أورده المؤلف بإثر هذا، وهو حديث حسن رواه أحمد ٢/ ٢٥٠ و ٤٧٢، وابن أبي شيبة ٨/ ٥١٥، وأبو داود (٢٦٨٢)، والترمذي (١١٦٢)، وصححه ابن حبان (٤١٧٦)، والحاكم ١/ ٣، ووافقه الذهبي.
(٤) ورواه أيضًا البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/ ٣١ - ٣٢، والطبراني في "الصغير" (٥٥٥)، وروى أوله أبو داود (١٥٨٢) كما قال المصنّف. ورجاله ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>