للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

إليهم، وروي أنَّ آخرَ ما وصَّى به عند موته: "الصلاة وما ملكت أيمانكم" (١)، وأدخل بعضُ السلف في هذه الآية: ما يملكُهُ الإِنسانُ من الحيوانات والبهائم.

ولنرجع إلى شرح حديث أبي هريرة في إكرام الجار، وفي "الصحيحين" عن عائشة وابن عمر، عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "ما زال جبريل يُوصيني بالجارِ حتَّى ظننت أنَّه سيورِّثُه" (٢).

فمن أنواع الإِحسانِ إلى الجارِ مواساتُه عندَ حاجته، وفي "المسند" عن عمر عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يَشبَعُ المؤمنُ دُونَ جارِه" (٣)، وخرَّج الحاكم من حديث ابنِ عباسٍ عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "لَيْسَ المؤمن الذي يشبعُ وجارُه جائعٌ" (٤) وفي رواية أخرى عن ابن عباسٍ عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "ما آمن مَنْ بات شبعانًا وجارُه طاويًا" (٥).

وفي "المسند" عن عقبة بن عامر عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "أوَّل خصمينِ يومَ


(١) رواه من حديث أنس أحمد ٣/ ١٧، وابن ماجه (٢٦٩٧)، وصححه ابن حبان (٦٦٠٥)، وانظر تمام تخريجه مع شواهده فيه.
(٢) رواه من حديث عائشة البخاري (٦٠١٤) ومسلم (٢٦٢٤)، وأحمد ٦/ ٥٢، وأبو داود (٥١٥١)، والترمذي (١٩٤٢)، وابن ماجه (٣٦٧٣)، وصححه ابن حبان (٥١١).
ورواه من حديث ابن عمر البخاري (٦٠١٥) ومسلم (٢٦٢٥).
(٣) رواه أحمد ١/ ٥٥، ومن طريقه الحاكم ٤/ ١٦٧، وإسناده ضعيف لانقطاعه.
(٤) حديث صحيح، رواه الحاكم ٤/ ١٦٧، والبخاري في "الأدب المفرد" (١١٢)، والطبراني في "الكبير" (١٢٧٤١) وأبو يعلى (٢٦٩٩)، وابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" (٣٤٦)، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي. وقال المنذري في "الترغيب والترهيب" ٣/ ٣٥٨: رجاله ثقات، وكذا قال الهيثمي في "المجمع" ٨/ ١٦٧. ورواه الحاكم ٢/ ١٢ من حديث عائشة.
(٥) رواه ابن عدي في "الكامل" ٢/ ٦٣٧، وفي سنده حكيم بن جبير وهو ضعيف. وله شاهد من حديث أنس عند الطبراني في "الكبير" (٧٥١)، وفيه محمد بن سعيد الأثرم،=

<<  <  ج: ص:  >  >>