للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

والشهادة، وكلمة الحقِّ في الغضب والرضا، والقصدَ في الفقر والغنى، وأسألُك نعيمًا لا يَنفدُ، وقُرَّة عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وبردَ العيش بعد الموت، وأسألُك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مُضِرَّةٍ ولا فِتنة مضلَّةٍ، اللهم زينا بزينة الإِيمان، واجعلنا هداة مهتدين" من الورقة ١٢١ - ١٣٨.

٥ - مختصر فيما رُوي عن أهل المعرفة والحقائق في معاملة الظالم السارق.

٦ - شرح حديث أنس عن النَّبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يَتْبَعُ الميتَ ثلاثٌ، فيرجع اثنان، ويبقى واحد، يتبعه أهلُه وماله وعمله، فيرجع أهله وماله ويبقى عمله". من الورقة ١٧٣ - ١٨٠.

٧ - رسالة في فضل صدقة السر من الورقة ١٨٠ - ١٨١.

٨ - شرح حديث أبي سعيد الخدري، قال: قال النساء للنبي - صلى الله عليه وسلم -: غلبنا عليك الرجالُ، فاجعل لنا يومًا من نفسك، فواعدهن يومًا لقيهن فيه، فوعظهن وأمرهن، فكان فيما قال لهن: "ما منكن امرأة تقدِّم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجابًا من النَّار" فقالت امرأة: واثنين؟ قال: "واثنين". من الورقة ١٨٢ - ١٩٨، واسمها: تسلية نفوس النساء والرجال عن فقد الأطفال.

٩ - شرح حديث أبي أمامة، عن النَّبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن أغبط أوليائي عندي لمؤمنٌ خفيف الحاذ، ذو حظٍّ من الصلاة، أحسن عبادة ربه، وأطاعه في السر، وكان غامضًا في النَّاس، لا يُشار له بالأصابعِ، وكان رزقه كفافًا فصبر على ذلك" ثم نقر بيده فقال: "عجلت منيتُه قلَّت بواكيه قَلَّ تراثُه" من الورقة ١٩٩ - ٢١١.

١٠ - شرح حديث أبي أمامة، عن النَّبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الحُمَّى كيرٌ من جهنم، فما أصاب المؤمن منها كان حظّه من النَّار" من الورقة ٢١٢ - ٢٢٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>