للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

فقال: يا رسولَ الله إني أصبتُ حدًا، فأقمه عليَّ، قال: ولم يسأله عنه، فحضرتِ الصلاةُ فصلى مع النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، فلما قضى النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - الصلاةَ قام إليه الرجلُ فقال: يا رسول الله إني أصبت حدًا، فأقم فيَّ كتاب الله، قال: "أليس قد صلَّيت معنا؟ " قال: نعم، قال: "فإنَّ الله قد غَفرَ لك ذنبك - أو قال: - حدَّك" وخرّجه مسلم (١) بمعناه من حديث أبي أمامة، وخرجه ابنُ جرير الطبري (٢) من وجه آخر عن أبي أُمامة، وفي حديثه قال: "فإنَّك مِنْ خطيئتك كما ولدتك أمُّك فلا تَعُدْ"، وأنزل الله: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} [هود: ١١٤].

وفي "الصحيحين" (٣) عن أبي هُريرة عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "أرأيتُم لو أن نهرًا ببابِ أحدكم يَغْتَسِلُ فيه كلَّ يومٍ خمسَ مرَّاتٍ هل يبقى من درنه شيء؟ " قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: "فذلك مَثَلُ الصَّلواتِ الخمس يمحو الله بهنَّ الخطايا".

وفي "صحيح مسلم" (٤) عن عثمان، عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "من تَوضَّأ فأحسنَ الوضوءَ، خرجت خطاياه من جسده حتى تَخرجَ من تحت أظفاره".

وفيه (٥) عن أبي هُريرة عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "ألا أدلّكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدَّرجات؟ "قالوا: بلى يا رسولَ الله، قال: "إسباغُ الوضوءِ على المكارهِ، وكثرةُ الخُطا إلى المساجد، وانتظارُ الصلاةِ بعد الصَّلاةِ، فذلكُم الرباطُ، فذلكُمُ الرباط".


(١) رقم (٢٧٦٥).
(٢) (١٨٦٨١) وإسناده ضعيف.
(٣) البخاري (٥٢٨) ومسلم (٦٦٧).
(٤) برقم (٢٤٥).
(٥) برقم (٢٥١).

<<  <  ج: ص:  >  >>