للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وخرَّج ابن أبي حاتم من رواية أبي بكر الهذلي، عن شهر بن حوشب، عن أمِّ الدرداء، عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، قال: "إنَّ الله تجاوزَ لأمَّتي عن ثلاث: عن الخطأ والنسيان والاستكراه". قال أبو بكر: فذكرت ذلك للحسن، فقال أجل، أما تقرأ بذلك قرآنًا: {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة: ٢٨٦] (١). وأبو بكر الهذلي متروك الحديث.

وخرَّجه ابن ماجه (٢)، ولكن عنده عن شهر، عن أبي ذرٍّ الغفاري، عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" ولم يذكر كلام الحسن.

وأما الحديث المرسل عن الحسن، فرواه عنه هشام بن حسان، ورواه منصور، وعوف عن الحسن من قوله، لم يرفعه (٣)، ورواه جعفر بن جسر بن فرقد (٤)، عن أبيه، عن الحسن، عن أبي بكرة مرفوعًا (٥)، وجعفر وأبوه ضعيفان.


(١) رواه ابن أبي حاتم في "التفسير" كما في "تفسير ابن كثير" ١/ ٣٥٠.
ورواه الطبراني كما في "نصب الراية" ٢/ ٦٥، وابن عدي في "الكامل" ٣/ ١١٧٢، من طريق أبي بكر الهذلي، عن شهر بن حوشب، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء، مرفوعًا، وليس عندهما قول أبي بكر للحسن.
(٢) برقم (٢٠٤٣)، وذكره الحافظ في "تلخيص الحبير" ١/ ٢٨٢، وقال: وفيه شهر بن حوشب، وفي الإِسناد انقطاع أيضًا.
(٣) رواه عبد الرزاق (١١٤١٦)، وابن أبي شيبة ٥/ ٤٩، وسعيد بن منصور في "سننه" (١١٤٥) من طريق هشام بن حسان، وسعيد بن منصور (١١٤٦) من طريق جعفر بن حيان العطاري، كلاهما عن الحسن، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلًا.
ورواه سعيد بن منصور (١١٤٤) من طريق منصور، وعوف، عن الحسن من قوله.
(٤) تحرف في (أ) و (ب) إلى: "الحسن".
(٥) رواه ابن عدي في "الكامل" ٢/ ٥٧٣، وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ١/ ٩٠ - ٩١ و ٢٥١ - ٢٥٢، من طريق جعفر بهذا الإِسناد.

<<  <  ج: ص:  >  >>