تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>

وتحديد أيام للخروج وهي ثلاثة أيام في الشهر وأربعين يوما في السنة وأربعة أشهر في العمر.

والدعاء الجماعي المستمر بعد كل بيان.

فكيف يا شيخي الفاضل إذا خرجت مع هذه الجماعة أتعامل مع هذه الأعمال والأفعال التي لم ترد في كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم , علما يا شيخي الفاضل أنه من الصعب تغيير هذا المنهج وهذه هي طريقتهم فنرجو التوضيح؟

الجواب:

ما ذكرت من أعمال هذه الجماعة كله بدعة فلا تجوز مشاركتهم حتى يلتزموا بمنهج الكتاب والسنة ويتركوا البدع.

* * *

أما بالنسبة لفتوى رقم 17776

فإن الشيخ ابن باز قد أذن بالخروج لطلبة العلم لنصحهم ثم أفتى واللجنة بعدم مشاركتهم حتى يلتزموا بمنهج الكتاب والسنة ويتركوا البدع , وذلك ما ذكرت من وجود مخالفات وبدع ولنا ملاحظات:

إن السائل لما ذكر احوالهم وهم والله أعلم في السعودية لم يذكر أنهم يخرجون في سبيل إلياس ولا المخالفات العقدية والتعاويذ والتمائم الشركية.

لم يذكر السائل الطرق القادرية ولا غيرها.

إننا لم نقل بجواز مشاركة طلبة العلم في هذه البدع , ولا الخروج معهم بهذا الشكل وهو كلام اللجنة الدائمة , لكن كلامنا متعلق بمن يسب الدين وتارك لصلاة ومدمن للمخدرات وخرج معهم لكي يتوب إلى الله , فهل نحذره ليترك الخروج معهم؟ .

إذن فإن هذه الفتوى تؤيد ما ذكرت من أن أهل التبليغ في السعودية ومصر وغيرها في البلاد التي ينتشر فيها المذهب السلفي غير أهل التبليغ في الهند وإن اشتركا في الاسم ولكن المسمى متغاير.

* * *

فتاوى الشيخ صالح الفوزان (1)


(1) - تم مراجعة مصادر فتاوى الشيخ الفوزان المذكورة بالمنشور على موقعه فوجدنا في الفتوى رقم 3 زيادات فاقتصرنا على ما في الموقع لأنها بمراجعة الشيخ ولم نستطع الحصول على هذه الأشرطة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير