للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بأنواعها١، والثياب من الحرير وغير الحرير٢ والجلابيب والخُمر والسراببيل والقمصان والنعال٣: والسلاح من رماح وسكاكين ودروع٤. والسلاسل والأغلال٥. وأدوات الكتابة من قرطاس وقلم ومداد ورقوق٦ والشراب الذي يصنع من ثمرات النخيل والأعناب٧. والمعادن من حديد ونحاس وذهب وفضة والصلصال والفخار٨.

وورود هذه الأعيان ومسمياتها وأوصافها ووجوه استعمالها في القرآن، ويدل على أن أهل مكة وأهل الحجاز ومدنه كانوا يستعملونها ويملكونها قبل نزول القرآن، حتى ولو جاء ذكرها في معرض الإخبار والتمثيل ووصف نعيم الجنة؛ لأن القرآن لا يمكن أن يخاطب الناس بما لا يفهمونه ولا يعرفونه. ويضاف إلى هذه الأشياء المكاييل والموازين التي كانت موجودة ومستعملة في البيع والشراء.

وواضح أن وجود هذه الأدوات والحاجيات يتطلب وجود طبقة من العمال والصناع: في أعمال البناء ونحت الحجارة، وفي الحدادة والنجارة والتنجيد والصياغة والحياكة والنحاسة والسروجية، وغير ذلك مما تتطلبه حياة المدن مهما كانت درجتها من الحضارة٩. وقد ورد ذكر لأناس كانوا في مكة يقومون بهذه الأعمال، منهم من يقوم بالحدادة أو الصياغة، ومنهم من كان يقوم بالنجارة١٠ أو النسيج أو الخياطة أو الحجامة١١.


١ انظر سورة النور ٣١، ٦٠.
٢ انظر سورة الحج ٢٥، الكهف ٣١، سبأ ١٣.
٣ انظر سورة الأحزاب ٥٠، طه ١٢، يوسف ١٨.
٤ انظر سورة النحل ٨١، المائدة ٩٧، يوسف ٣١، النساء ١٠١.
٥ انظر سورة الحاقة ٣٢، غافر ٧١، سبأ ١١.
٦ انظر سورة لقمان ٣٧، الأنعام ٧.
٧ انظر سورة النحل ٦٧.
٨ انظر سورة الحديد ٢٥، الرحمن ١٤، ٣٥، الحج ٢٥، الكهف ٣١.
٩ دروزة عصر النبي ص ٦٩- ٧١.
١٠ أسد الغابة ١/ ٤٣.
١١ البخاري ٣/ ٦٠- ٦٣.

<<  <   >  >>