للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وإلى جانب هاتين الغلتين الرئيسيتين كان يزرع قليل من القمح والكروم، وبعض أنواع الفاكهة الأخرى من رومان وموز وليمون وبطيخ وقاوون، كما كانت تزرع بعض الخضروات والبقول كالقرع واللوبيا والسلق والبصل والثوم والقثاء١.

وكان جل أهل المدينة يعملون بالزراعة، منهم من كان يملك الأراضي الواسعة يزرعها لحسابه أو يزارع عليها غيره أو يكريها -يؤجرها- ومنهم من كان يملك قدرًا يقوم على زراعته بنفسه، ومنهم من لم يكن له ملك خاص فيزرع في أرض غيره مزارعة أو كراء.

وكانت لهم طرق في المزارعة والمؤاجرة ٢، بحسب جودة الأرض، فقد كانوا يزارعون على الثلث أو على الربع وأحيانًا على النصف مما تنتجه الأرض٣، أما المؤاجرة فلم تكن المعاملة فيها بالدنانير أو بالدراهم؛ وإنما كان لهم فيها أيضًا عدة طرق؛ إما أن يؤجر الشخص حقله على الربع من المحصول مع شيء من التبن أو شيء من المحصول يستثنيه صاحب الأرض، أو يؤجرها على عدد محدد من أوسق التمر والشعير. أو أن يسمى قسم من الحقل لصاحب الأرض وقسم للزارع، وكل منها يأخذ ما ينتجه قسمه قل أو كثر، وكان ربما يحدث أن يصاب أحد القسمين فيضعف محصوله أو لا ينتج أصلًا فلا يلتزم صاحب القسم الآخر تجاهه بشيء ٤.

وعلى الرغم من اشتغال معظم السكان بالزراعة فإن حاصلات المدينة الزراعية لم تكن كافية لتموين سكانها، فكانوا يستوردون ما يسد حاجتهم من الخارج من بلاد الشام، وكانت تبلغ بهم الحاجة إلى أن يسلفوا نبيط أهل الشام في الحنطة والشعير والزبيب إلى أجل مسمى قد يبلغ السنة والسنتين٥؛ حتى يضمنوا أن يحصلوا على


١ البخاري ٣/ ٥٢، ٦٥، ١٠٩. الدلالات السمعية ٦٥٦ البتنوني ٢٥٨.
٢ المزارعة أن يعهد شخص إلى آخر بالقيام بزراعة الأرض وسقيها وتعهدها وله نصيب من المحصول ١/ ٣٢٨ حاشية "١".
٣ البخاري ٣/ ١٠٧.
٤ البخاري ٤/ ١٠٤- ١٠٩.
٥ نفسه ٣/ ٨٥ -٨٧: السلف: "نوع من البيوع يعجل فيه الثمن وتضبط السلعة بالوصف إلى أجل معلوم. القاموس مادة س ل ف".

<<  <   >  >>