للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

كل إشارة إلى القتال، ثم إن عدد رجال هذه السرية كان قليلًا لا يتجاوز الثمانية، الأمر الذي يقطع بأن مهمتها كانت استطلاعية محضة، ولكنها لقيت قافلة صغيرة لقريش قادمة من الطائف تحمل بعض التجارة، فتصرف رجال السرية على مسئوليتهم، وهاجموا هذه القافلة وقتلوا رجلًا من رجالها وأسروا رجلين، وكان في آخر يوم من شهر رجب سنة ٢هـ، وهو من الأشهر الحرم التي تحرم العرب فيها القتال.

انتهزت قريش هذه الفرصة للتشهير بمحمد وبالمسلمين، وإظهارهم بمظهر المعتدي الذي لا يراعي الحرمات، فقامت بدعاية كبيرة لإثارة الرأي العام العربي. وقد كان لدعايتها صدى كبير وأثر ملموس حتى في المدينة نفسها، فقد كثر الجدل والنقاش بين المسلمين أنفسهم، وأنكروا على رجال السرية محاربتهم في الشهر الحرام، ودافع هؤلاء عن أنفسهم بأن ما حدث كان في أول يوم من شعبان. ووقف النبي -صلى الله عليه وسلم- العير والأسيرين وقال لرجاله: "ما أمرتكم بقتال في الشهر الحرام" واشتد الموقف ودخلت اليهود تريد إشعال الفتنة٢.

وهنا نزل القرآن الكريم يرد على دعاية قريش: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا} [البقرة: ٢١٧] وسُري على المسلمين بنزول القرآن بهذا الأمر، وقبض النبي -صلى الله عليه وسلم- العير والأسيرين حتى فادتهما منه قريش٣.

كانت هذه السرية مفترق طرق في سياسة الإسلام؛ فإن القرآن الكريم يجيب المشركين على تساؤلهم عن القتال في الشهر الحرام، ويقرهم على أنه أمر كبير؛ لكن هناك ما هو أكبر منه، فالصد عن سبيل الله والكفر به أكبر من القتال في الشهر الحرام، والمسجد الحرام -الذي جعله الله مثابة للناس وأمنًا- وإخراج أهله منه أكبر من القتال في الشهر الحرام والقتل فيه، وفتنة المرء عن دينه بالوعد والوعيد والإغراء والتعذيب أكبر


١ ابن هشام ٢/ ٢٣٨- ٢٤٠.
٢ نفسه ٣٤١، الواقدي ٨، الطبري ٢/ ١٢٥، ١٢٦.
٣ ابن هشام ٢/ ٢٤١، ٢٤٢.

<<  <   >  >>