للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رسائل لم يحملها البريد

فضيلة الشيخ عبد الرؤوف اللبدي

المدرس بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية

أختي العزيزة هل

لقد أرسلت إليك قبل هذه الرسالة رسائل ثلاثا حدثتك فيها عن أربع صيغ من الصيغ التي أدخل فيها على "لم"النافية الجازمة للفعل المضارع، وها أنا ذي اليوم محدثتك عن الصيغة الخامسة {أَلَمْ يَرَوْا أَنَّ ... } .

في هذه الصيغة ترينني أنا همزة الاستفهام قد دخلت على "لم" النافية الجازمة لمضارع " رأى " مسنداً إلى ما يدل على جمع هو واو الجماعة، يليه " أنَّ " المفتوحة الهمزة المشددة النون، وقد جاءت هذه الصيغة في إحدى عشر آية:

١- الآية الأولى قوله تعالى: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ} الآية (١٤٨) من سورة الأعراف.

٢- الآية الثانية قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ} الآية (٤١) من سورة الرعد.

٣- الآية الثالثة قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلاً لا رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلاَّ كُفُوراً} الآية (٩٩) من سورة الإسراء.

٤- الآية الرابعة قوله تعالى: {أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} الآية (٨٦) من سورة النمل.