للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٣. ووفقت الجمعية بنجاح في إعادة مئات الأوقاف الإسلامية من البيوت والدكاكين، والحقول والبساتين بعد استملاك الحكومة لها أثناء الحربين الأولى والثانية أو من استملاك الناس إلى حظيرة الأوقاف الإسلامية.

٤. نشر وتوزيع منشورات وكتب مدرسية دينية.

ثانياً: جمعية (انتباه الإسلام) تنبيه الإسلام وباعتبار هذه الجمعية لازالت حديثة العهد فإنها لم تقدم بعد للمسلمين خدمات تذكر وإن كنا نعقد عليها بعض آمال في خدمة مسلمي اليونان.

ثالثاً: (تورك كنجلر برلكي) جمعية شبان الأتراك، وهذه الجمعية أكثر إمكانية مادية من الجمعيتين السابقتين وهدفها الوقوف في وجه الجمعيات الإسلامية والحد من نشاطها. وتضم في عضويتها أناساً تنكروا لدينهم وضلوا عن السبيل السوي وجعلوا العصبية القومية فوق أخوة الإسلام. ونتيجة لإمكانات هذه الجمعية المادية وقيام أعداء الإسلام بتزويدها بالإمكانات اللازمة فإنها تقوم بإصدار ثلاث صحف أسبوعية كل صحيفة بورقتين وبأسماء (آقين-الهجوم -مليت –القومية -وتراقيا) في الوقت الذي تقوم فيه جمعية اتحاد مسلمي اليونان بإصدار صحيفة واحدة نصف شهرية وبورقة واحدة تحت اسم (محافظة كار_حفظ الدين أو المحافظون) مع قيام جمعية تنبيه الإسلام بإصدار صحيفة واحدة أسبوعياً وبورقة واحدة تحت اسم (ثبات_الثبات) ويمثل مسلمي اليونان ثلاثة أشخاص ينتخبون مرة كل أربع سنوات، يتولون رعاية مصالح المسلمين لدى الحكومة اليونانية.

٤- الحالة الثقافية:

توجد في تراقيا الغربية من المدارس الابتدائية أكثر من٢٠٠ مدرسة يتعلم فيها أبناء المسلمين العلوم العصرية إلى جانب العلوم الإسلامية بنسبة قليلة ومدرستان متوسطتان وأخريان ثانويتان كما يوجد مدرستان تتوليان تدريس العلوم الشرعية بصفة خاصة وهما: