للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حوار حول الأدب الإسلامي ومناهج دراسته

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة عقدت كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية حواراً حول الأدب الإسلامي ومناهج دراسته في المدة من ٥ إلى ٩ رجب ١٤٠٢ هـ.

فكرة الحوار

إن طبيعة الجامعة الإسلامية الدعوية. وحرصها على تلمس حاجات المسلمين وبذل الجهد في تلبية ما تستطيعه منها، والإحساس المتزايد بين المسلمين كافة بأنهم في حاجة إلا أدب جميل ونظيف يصدر عن تصور إسلامي وينمّي الأذواق ويربي الأجيال ويسهم في واجب الدعوة إلى الله، لا سيما وأن قسما من آدابهم قد تحول بفعل الغزو الفكري إلى أداة تهديم للعقيدة والسلوك:.

ولكي تؤدي كلية اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بعض واجبها في خدمة الإسلام والمسلمين.

لذلك كله.

دعت الجامعة عددا من رواد الأدب الإسلامي المعاصر ودارسيه ومدرسيه في جامعات المملكة وبعض الأقطار العربية الأخرى إلى حوار يناقشون فيه أهم قضايا الأدب الإسلامي لتأصيلها وتعميقها ودعم مناهجها.

كلمة صاحب السمو الملكي الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، فضيلة نائب رئيس الجامعة الإسلامية، إخواني الأساتذة أعضاء ندوة حوار الأدب الإسلامي. أيها الحاضرون جميعا:

إنه ليطيب لي أن ألتقي بكم وفي هذه المناسبة المحببة إلى قلبي التي تعد من أهم المناسبات الإسلامية في القضايا المعاصرة التي تهم الغيورين على دينهم ولغتهم العربية وهي ارتباط الأديب المسلم بدينه وعقيدته وولائه لكتاب ربه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأمته الإسلامية حيث يكون بيانه وثقافته وأدبه مسخرا لخدمة هذا الدين ملتزماً بعقيدته.