للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

روى النسائي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه" وأصله في البخاري.

وروى البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة. لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد".

روى البخاري (حديثاً قدسيا) عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الله تبارك وتعالى قال: "كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أَو قاتله فليقل إني صائم. والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك. للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه".

وروى أحمد والطبراني مرفوعاً عنه صلى الله عليه وسلم قال: "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة. يقول الصيام: أي ربي منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه: فيشَفَعَّان".

أشياء ليس على الصائم جناح إن فعلها:

لا جناح على الصائم إن حصل ما يأتي:

الاغتسال- المضمضة عند الوضوء مع الحرص من عدم دخول الماء في الحلق- الاستياك- بلع الريق- التكحل- الأكل أو الشرب ناسياً- دخول الذباب عفواً في حلقه- ذرع القيء.

آداب الصوم:

من آداب الصوم وجوب ترك الصائم للغيبة والفحش والكذب- فقد روى البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه".