للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ولا فرق بين الرجل والمرأة في كل شيء، فلها الحرية الكاملة في الذهاب والإياب والاختلاط والخلوة بالرجل في المكتب والمصنع وغيرهما، وتساويه في الإرث وغيره، وهذه في الحقيقة ليست إنسانية لأنها وضع للأمور في غير مواضعها ومخالفتها لنصوص القرآن والسنة والحكمة واضحة كل الوضوح.

والإنسانية هي التي تضم الجميع في ظل عدالة سماوية وحكم إلهي يجعل لكل فرد أو جماعة ما تستحق، ويوجب عليها لغيرها ما يستحق، فإن المساواة المطلقة بين المسلم والكافر يعتبر معاكسة لجميع الأديان السماوية كما قال تعالى: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} .

وقال: {أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} . بل فرق بين المسلمين أنفسهم ببعض الصفات فقال: {هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ} وجعل للمرأة نصف حظ الرجل في الإرث وجعله قوَّاماً عليها، لعلمه تعالى أنه أهل لذلك بخلافها، والواقع أكبر شاهد لذلك.

ولا أريد الإطالة كما قلت بل أردت التنبيه فقط، وأرجو أن يكون الأخ الكاتب أراد في كل ما ذكر المفهومات الصحيحة كما هو المظنون به، وأرجو أن يعلم أني لم أرد التشهير به وإنما قصدت النصح كما ذكرت أولا، وإذا كان للكاتب أو غيره ملاحظة على شيء مما ذكرت فإني أرحب بتنبيهي على خطأ يصدر مني إذ "كل بني آدم خطاؤن وخير الخطائين التوابون" وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه.

-٢-

تعقيب على مقال: " ابن حزم "

للشيخ محمد المجذوب

سيادة الأخ المكرم محرر (نداء الجنوب) سلَّمه الله:

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته: