للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

هو شريح بن هانئ الحارثي أبو المقدام الكوفي قال المزي: أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره أ. هـ. توفى سنة ٧٨هـ روى عن عائشة وعنه ابنه المقدام. ثقة. ترجمته في تهذيب الكمال ١٢/٤٥٢ وتهذيب التهذيب ٤/٣٣٠ والتقريب.

رواه أحمد في المسند ٦/٥٨ , ٢٢٢ وأبو داود في الجهاد باب ما جاء في الهجرة وسكن البدو ٣/٧ وفي كتاب الأدب باب في الرفق ٥/١٥٦ من حديث شريك به. وعند أحمد: قال قلت لعائشة هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدو قالت نعم: كان يبدو إلى هذه التلاع.

وعن أبى داود: سألت عائشة عن البداوة فقالت: كان ... الخ.

الخلقاني الأسدي أبو زياد الكوفي مات سنه ١٧٤ هـ وقيل غير ذلك روى عن الحسن بن الحكم النخعي مختلف فيه. وقال ابن حجر: صدوق يخطئ قليلاً. ترجمته في تهذيب الكمال ٣/٩٢ والتقريب.

النخعي أبو الحكم الكوفي روى عن عدي بن ثابت الأنصاري وعنه إسماعيل بن زكريا, وثقه ابن حجر وقال أبو حاتم صالح الحديث. وقال ابن حجر: صدوق يخطئ. ترجمته في تهذيب الكمال ٦/١٢٨ والتقريب.

الأنصاري الكوفي مات سنة ١١٦هـ روى عن أبى حازم سلمان الأشجعي وعنه الحسن بن الحكم ثقة روى حديثه الجماعة. لكن قال أبو حاتم: كان إمام مسجد الشيعة وقاصهم. ترجمته في تهذيب الكمال ١٩/٥٢٢ وتهذيب التهذيب ٧/١٦٥ والتقريب.

هو سلمان الاشجعي الكوفي مولى عزة الاشجعية روى عن أبي هريرة, وعنه عدي بن ثابت ثقة, وحديثه أخرجه الجماعة. ترجمته في تهذيب الكمال ١١/٢٥٩ وتهذيب التهذيب ٤/١٤٠ والتقريب.

رواه أحمد في المسند ٢/٣٧١ , ٤٤٠ من حديث إسماعيل به وزاد فيه (ومن تتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان أفتن، وما ازداد عبد من السلطان قرباً إلا أزداد من الله عز وجل بعداً) . وله شاهد من حديث البراء عند أحمد مرفوعاً: من بدا حفا. انظر المسند ٤/١٩٧.