للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٦- علي بن إبراهيم بن علي القبردي، أبو الحسن الصالحي الدمشقي الشافعي، ولد سنة (٩٨٤ هـ) ، أحد العلماء المشهورين المحققين في شتى الفنون، تولى التدريس والإفتاء بالجامع الأموي بدمشق، وكُفَّ بصرهُ في آخر حياته، ومات سنة (١٠٦٠هـ) . [١٤]

٧- علي بن علي، نور الدين الشّبْرامَلّسي. الشافعي، من فقهاء الشافعية بمصر، ولد سنة (٩٩٧ هـ) ، كان دقيق الفهم، جيّد النظر، له العديد من المصنفات منها: (حاشية على نهاية المحتاج) [١٥] ، (حاشية على شرح الورقات) في أصول الفقه، (حاشية على المواهب اللدنية للقسطلاني) ، مات بالقاهرة سنة (١٠٨٧ هـ) [١٦] .

٨- محمد بن بدر الدين بن عبد القادر بن محمد، أبو عبد الله شمس الدينِ البلباني، البعلي، الحنبلي، أحد كبار فقهاء الحنابلة بالشام، كان عابداً زاهداً، يدرس الفقه على المذاهب الأربعة، له العديد من المصنفات، منها: (كافي المبتدئ من الطلاب) مطبوع مع شرحه (الروض النّدي) ، و (أخصر المختصرات) مطبوع مع شرحه (كشف المخدرات) و (عقيدة التوحيد) ، و (بغية المستفيد في التجويد) مات بدمشق سنة (١٠٨٣ هـ) [١٧] .

٩- محمد بن علاء الدين البابلي، شمس الدين الشافعي، أحد الأعلام في الحديث والفقه، وهو من أحفظ أهل عصره لمتون الأحاديث، ومن أعرف الناس بالجرح والتعديل وكان زاهداً ورعاً، من مصنفاته: (الجهاد وفضائله) ، مات بالقاهرة سنة (١٠٧٧ هـ) [١٨] .

١٠- محمد بن كمال الدين بن محمد بن حسين الحنفي، من علماء التفسير، والحديث، والأدب، كان عارفاً بفقه الحنفية، من مصنفاته: (حاشية على شرح الألفية لابن الناظم) ، (التحريرات على الهداية) ، (البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف- ط) ، مات بدمشق سنة (١٠٨٥ هـ) [١٩] .

تلاميذه: