للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وحديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما عند كل من البخاري (١) ، ومسلم (٢) ، وأبي داود (٣) ، والترمذي (٤) ، والنسائي (٥) ، وأحمد (٦) ، وعبد الرزاق (٧) ، والبيهقي (٨) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: "أنفقي ولا تحصي فيحصي الله عليك، ولا توعي فيوعي الله عليك". هذا لفظ عند البخاري ومسلم وأحمد إلا أنه قال عند مسلم "انفحي أو انضحي أو أنفقي ولا تحصي ... " وعند هؤلاء - أيضًا - وعند الآخرين بنحوه، وقد اقتصر بعضهم على الشطر الأول فقط أو الشطر الثاني من الحديث.

قال النووي: "ولا تحصي ... " معناه: يمنعك كما منعت ويقتر عليك كما قترت، ويمسك فضله عنك كما أمسكته، وقيل معنى لا تحصي: أي لا تعديه فتستكثريه فيكون سببًا لانقطاع إنفاقك (٩) .

وقال ابن حجر: "النهي عن منع الصدقة خشية النفاد، فإن ذلك أعظم الأسباب لقطع مادة البركة، لأن الله يثيب على العطاء بغير حساب، ومن لا يحاسب عند الجزاء لا يحسب عليه عند العطاء، ومن علم أن الله يرزقه من حيث لا يحتسب فحقه أن يعطي ولا يحسب، والإحصاء عد الشيء لأن يدخر ولا ينفق منه، وأحصاه الله قطع البركة عنه، أو حبس مادة الرزق أو المحاسبة عليه في الآخرة (١٠) ".

وقال السندي: لا تمنعي ما في يدك فيشدد الله عليك أبواب الرزق، وفيه أن السخاء يفتح أبواب الرزق والبخل بخلافه (١١) .


(١) الصحيح كتاب الزكاة، باب التحريض على الصدقة (٣/٢٩٩-٣٠٠) ، وباب الصدقة فيما استطاع (٣/٣٠١) ، وكتاب الهبة، باب هبة المرأة لغير زوجها (٥/٢١٧) .
(٢) الصحيح، كتاب الزكاة، باب الحث على الإنفاق وكراهة الإحصاء (٢/٧١٣) .
(٣) السنن، كتاب الزكاة، باب في الشح (٢/١٣٤) .
(٤) الجامع، كتاب البر، باب ما جاء في السخاء (٦/٩٤) .
(٥) السنن، كتاب الزكاة، باب الإحصاء في الصدقة (٥/٧٤) .
(٦) المسند (٦/٣٤٤، ٣٤٥، ٣٤٦) .
(٧) المصنف (١١/١٠٨) .
(٨) السنن الكبرى (٤/١٨٧) .
(٩) شرح صحيح مسلم (٧/١١٩) .
(١٠) فتح الباري (٣/٣٠١) .
(١١) حاشية السندي على سنن النسائي (٥/٧٤-٧٥) .