للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

١- التذكرة في الأحاديث المشتهرة: لبدر الدين الزركشي المتوفى سنة ٧٩٤ هـ. وطبع هذا الكتاب بتحقيق الشيخ مصطفى عبد القادر عطا وطبعته دار الكتب العلمية في بيروت الطبعة الأولى سنة ١٤٠٦هـ.

٢- اللآلي المنثورة في الأحاديث المشهورة, مما ألفه الطبع وليس له أصل في الشرع: للحافظ شهاب الدين ابن حجر العسقلاني المتوفى سنة ٨٥٢هـ (١) .

٣- المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة: للحافظ شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي المتوفى سنة ٩٠٢هـ, وقد رتبه على حروف المعجم, وهو كتاب جيد طبع سنة ١٣٧٥هـ بمصر, وأعيدت طباعته ونشره عدة مرات كان آخرها في مكتبة الخانجي بالقاهرة سنة ١٤٠٥هـ.

٤- الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة: لجلال الدين السيوطي لخصه من "التذكرة" للزركشي وزاد عليه, وقد طبع هذا الكتاب بتحقيق الشيخ خليل محي الدين الميس, وطبعته دار العربية ونشره المكتب الإسلامي, الطبعة الأولى سنة ١٤٠٤هـ.

٥- الوسائل السنية من المقاصد السخاوية والجامع والزوائد السيوطية: لعلي بن محمد المنوفي المتوفى سنة ٩٣٩ لخصه من الكتب الثلاثة التي ذكرها.

٦- تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث لعبد الرحمن بن علي بن الديبع المتوفى سنة ٩٤٤ لخص فيه "المقاصد" وبين ما هو صحيح وموضوع, وقد طبع بالقاهرة سنة ١٣٢٤هـ وأعيدت طباعته ونشره في القاهرة في مكتبة محمد على صبيح سنة ١٣٨٢هـ.

٧- البدر المنير في غريب أحاديث البشير النذير: لعبد الوهاب بن أحمد الشعراني المتوفى سنة ٩٧٣ انتخبها مما تقدم من الكتب وكذلك من كتاب "الغماز على اللماز" لجلال الدين السمهودي, وقد طبع هذا الكتاب قديماً بالقاهرة سنة ١٢٧٧هـ.

٨- تسهيل السبيل إلى كشف الالتباس عما دار من الأحاديث بين الناس: لمحمد بن أحمد القادري المتوفى سنة ١٠٧٥هـ.

وغير ذلك.

الخاتمة


(١) انظر السنة قبل التدوين ص ٢٩٠.