للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٣- مدرسة حسين أغا: أسس هذه المدرسة ناظر التكية المصرية حسين أغا كوزل أغا عام ١٢٧٣هـ، وتقع المدرسة في الجزء الجنوبي من حارة الأغوات على طريق غير نافذ ينتهي بفسحة أمام المدرسة، ويتفرع من الطريق المارين المدرسة الرستمية ومنهل العين الزرقاء متجهاً جنوباً، ويتكون المبنى من دورين مشتملاً على عشرين غرفة وبها فناء داخلي وقاعتان كبيرتان عند المدخل الذي يقع في زاوية المبنى الشمالي الشرقي إضافة إلى المرافق المختلفة في الناحية الغربية منه. وكان يدرس بها أحمد أفندي البوزغاتي (١) .

صورة مدارس _٤٩٣_١

شكل رقم ٢ مدرسة حسين أغا

١-المدخل. ٢-أبواب. ٣-غرف الطلبة.

٤-دورات المياه. ٥-الفناء.

٤- الاحسانية: أسسها مصطفى بن محمد عبد الرسول بن سلمان عبد الرحمن عام ١٢٧٥هـ. وتقع في آخر حارة الأغوات من جهة البقيع مقابل رباط ياقوت المارداني. ويتكون مبنى المدرسة من دورين يتوسطه فناء تحيط به الغرف من جميع الجهات عند الجانب الشرقي وقد أوقف المؤسس سبع دور وخمسة عشر دكاناً على المدرسة (٢) .

٥- المدرسة الباركوجية: مؤسسها هو باركوج التركي أحد أمراء الشام في دار ريطة قبيل نهاية القرن الثالث عشر لأن البرزنجي عاش ما بين ١٢٥٠- ١٣١٧هـ، وأوقفها على أهل المذهب الحنفي، لم تستمر طويلاً حتى تحولت إلى زاوية الشيخ عبد القادر الجيلاني، ثم عرفت بعد ذلك بزاوية السمان على الطريقة القادرية (٣) .

المدارس الوقفية في القرن الرابع عشر حتى ما قبل عام ١٣٤٠هـ:


(١) بدر: مصدر سابق. ١٤١٤هـ، ٩٨.
(٢) طاشكندي: مصدر سابق. ١٤٠١هـ، ٣٦.
(٣) البرزنجي: نزهة الناظرين. د - ت، ٩٠.