للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أخيراً في بعض الحالات القليلة يعبر جدار الأمعاء ويصل إلى الدم ومن ثم يعبر السحايا (أنسجة تغلف الجهاز العصبي) وبالتالي يصل إلى النخاع الشوكي حيث يتوضع في خلايا الجزء الأمامي من جذور النخاع الشوكي، أو خلايا مراكز أعصاب الرأس ويدمرها.. وبالتالي يحدث الشلل.

أعراض المرض تظهر على شكلين:

١- حالات خفيفة لا يحدث فيها الشلل.

٢- حالات شديدة يكون نتيجتها الشلل وهي مجال بحثنا هذا، والحالات التي يحدث فيها الشلل أيضاً نجدها متنوعة منها الحالات الخفيفة كشلل العصب الوجهي أو بعض الأعصاب الأخرى في الوجه، وحالات شديدة جداً تسبب الموت السريع بعد أن تسبب تعطيل عملية دوران الدم وعملية التنفس. لكنّ الحالات الغالبة والتي تزيد على٧٠ %من الحالات المرضية هذه هي الحالات التي تصيب النخاع الشوكي والتي يسميها الناس عادة شلل الأطفال. وتتميز عادة عن الحالات الأخرى بكونها تمر في معظم الأحيان بمراحل أربعة:

١- المرحلة الأولى: وتسمى المرحلة التمهيدية للمرض وخلالها يشعر المريض بارتفاع الحرارة أو انحطاط جسمي، وعدم قابلية للأكل أو آلام رأس حادة وآلام في الحنجرة وحالات إسهال أو إمساك، والحرارة تصل إلى ٣٨-٣٩ْ درجة وبعد يومين أو ثلاثة تختفي ومعها تختفي بقية العوارض.

٢- المرحلة الثانية: وتسمى مرحلة ما قبل الشلل. تبدأ فجأة بارتفاع الحرارة خلال٢٤-٤٨ ساعة تصل إلى ٣٩-٤٠ْ درجة ويرافقها حالة زكام أو نزلة صدرية بسيطة ويحدث في نفس الفترة آلام رأس وغالباً ما يتقيأ المريض مرة واحة. ويحدث أحياناً بعض التشنجات والآلام العضلية في الأطراف والظهر، ويمر المريض بحالة تعرق شديد وخاصة في مضمار الرأس وهذه المرحلة تستمر عدة أيام.