للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال الذهبي في تذكرة الحفاظ: صاحب كتاب الضعفاء الكبير وقال في العبر: صاحب الجرح والتعديل، وقال مسلمة بن قاسم: وكان حسن التأليف عارفًا بالتصنيف، وقال الفاسي في العقد الثمين في أخبار البلد الأمين: مؤلف كتاب الضعفاء، وقال الصفدي في الوافق بالوفيات: له مصنف جليل في الضعفاء: وقال الذهبي في أول كتابه ميزان الاعتدال: وله مصنف مفيد في معرفة الضعفاء.

وهذا الكتاب يوجد مخطوطاً في المكتبة الظاهرية بدمشق اسمه: الضعفاء ومن نسب إلى الكذب ووضع الحديث ومن غلب على حديثه الوهم ومن يتهم في بعض حديثه ومجهول روى ما لا يتابع عليه وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها وإن كانت حاله مستقيمة.. قال عنها الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في الفهرس الذي وضعه لمخطوطات الحديث في المكتبة قال: نسخة جيدة عليها سماع بتاريخ سنة ٤١٤هـ، وهي تحت رقم ٣٦٢ حديث تبلغ صفحاتها ٤٧٠ صفحة، ويوجد نسخة مصورة عنها محفوظة في معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية في القاهرة تحت رقم ٧١٨ فهرس قسم التاريخ.

وفاته:

توفي الحافظ أبو جعفر العقيلي سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة بمكة في شهر ربيع الأول أرخ وفاته في هذه السنة الذهبي في العبر وفي تذكرة الحفاظ وابن العماد في شذرات الذهب والصفدي في الوافي بالوفيات والفاسي في العقد الثمين وقال: توفي في ربيع الأول سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة بمكة كما ذكر ابن زبرقي في وفياته وذكر أنه شهد جنازته.

ممن ترجم له:

١_ ترجم له الذهبي في العبر ٢/١٩٤ وفي تذكرة الحفاظ ٣/٥٢.

٢_ وابن العماد في شذرات الذهب ٢/٢٩٥.

٣_ والسمعاني في النساب ٣٩٦ مخطوط.

٤_والفاسي في العقد الثمين ٢/٢٤٤.

٥_ والصفدي في الوافي بالوفيات ٤/٢٩١.

٦_ وعمر رضا كحالة في معجم المؤلفين ١١/٩٨.

من أقوال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

استحباب مجالسة الصالحين