للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ج- إعداد البحوث العلمية وترجمتها، ونشرها وتشجيعها في مجالات العلوم الإسلامية والعربية خاصة، وسائر العلوم وفروع المعرفة الإنسانية التي يحتاج إليها المجتمع الإسلامي عامة.

د- تثقيف ما يلتحق بها من طلاب العلم من المسلمين من شتى الأنحاء، وتكوِّين علماء متخصصين في العلوم الإسلامية والعربية، وفقهاء في الدين متزودين من العلوم والمعارف بما يؤهلهم للدعوة إلى الإسلام، وحل ما يعرض للمسلمين من مشكلات في شئون دينهم ودنياهم على هدي الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح.

هـ- تجميع التراث الإسلامي، والعناية بحفظه وتحقيقه ونشره.

و إقامة الروابط العلمية والثقافية بالجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية في العالم وتوثيقها، لخدمة الإسلام، وتحقيق أهدافه.

مادة ٣: مقر الجامعة (المدينة المنورة) ويجوز بقرار من المجلس الأعلى للجامعة أن يكون، مقر بعض الكليات والمعاهد التابعة للجامعة في غير المدينة المنورة داخل المملكة. وبقرار من مجلس الوزراء يوافق عليه جلالة الملك بناء على اقتراح المجلس الأعلى للجامعة.

مادة ٤: تتكون الجامعة من:

قسم الدراسات العليا

كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

كلية الشريعة

كلية الدعوة وأصول الدين

كلية اللغة والآداب

وغير ذلك من الكليات والمعاهد التي تنشأ بناء على اقتراح المجلس الأعلى وموافقة رئيس مجلس الوزراء، ويجوز للمجلس الأعلى تغيير أسماء الكليات والمعاهد القائمة أو تعديلها، كما يجوز أن تضم إلى الجامعة كليات أو معاهد قائمة بقرار من مجلس الوزراء. بناء على اقتراح المجلس الأعلى.

مادة ٥: يكون لكل كلية أو معهد صلاحيات محددة في الشئون العلمية والمالية والإدارية في حدود هذا النظام واللوائح.