للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والقسم الثاني: يتناول دراسة فقه القضاء، ويشتمل على: كلمة موجزة عن منهج الفقهاء عامة في التصنيف في القضاء، وقائمة ببعض المصنفات فيه، ذكرت فيها أربعة وستين عالماً ممن ألف في القضاء وما يتصل به من علوم، مع ذكْر ما ألفوه وأماكن وجوده في مكتبات العالم..

ويشمل القسم الثاني أيضا على باب أخير عنونته بنظرات في كتاب الصدر الشهيد، ناقشت فيه المؤلف في منهجه، وفي بعض مسائل الكتاب التي رأيْت التوسع فيها لأهميتها، وهى: تعريف القضاء، وشروط القاضي، وحديث معاذ في الاجتهاد، وقاعدة الحيل..

أما القسم الثاني من عملي في الرسالة، فهو تحقيق الجزء الأول من نص الكتاب، الذكر هو: شرح أدب القاضي للخصاف، وقد واجهتني صعوبة بالغة في ذلك نظرا لتكاثر نسخ الكتاب، وقد توصل علمي إلى وجود أكثر من خمسين نسخة، جمعت ما تيسر من معلومات عنها، فوجدتها متقاربة قي تاريخها، وأكثرها حديث متأخر في النسخ، فانتقيت منها خمس نسخ، جعلت ثلاثاً أصولا للتحقيق، واتخذت من النسختين الباقيتين نسختين مساعدتين.

أما النسخ الأصول: فهي نسخة دار الكتب المصرية، وكتبت سنة (أربع وستين وسبعمائة) فنسختها وقارنتها بالنسختين الأخريتين.. ثم نسخة المكتبة البلدية بالإسكندرية، كتبت بخط نسخي أظن أنه من خطوط القرن الثامن..

ثم نسخة مكتبة سليم أما بتركيا، وكتبت سنة (ثلاث وثمانين وتسعمائة) ..

وأما النسختان المساعدتان فهما: نسخة مكتبة جامعة استنبول وكتبت في القرن العاشر، وبمقارنتها بنسخة الإسكندرية جدت بينهما من التشابة ما جعلني أجزم بأنهما من فئة واحدة.. ثم نسخة مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت بالمدينة المنورة، وكتبت سنة (أربعين وتسعمائة) ، وبمقارنة هذه النسخة ببقية النسخ توصلت إلى تأليفة أخرى للكتاب، كما يترجح لدي، أو أنها مختصر للكتاب من تصنيف أحد الفقهاء..