<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ويقال: إن الشرارات من بقايا عبس، ويقال من بقاياها الهدابون المعروفون في بني عبد الله.

وقال في العبر: كان له من الولد: مرة، وتغلبة، وفزارة. فهؤلاء بنو ذبيان.

ومن بني ذبيان فزارة، كان له من الولد: مازن، وعدي، وفيهم يقول شاعرهم:

فزارة بيت العز والعز فيهم ... فزارة قيس حسب قيس نضالها

لها العزة القسعاء والحسب الذي ... بناه لقيس في القديم رجالها

قال في العبر: كانت منازل فزارة بنجد، ووادي القرى، ولم يبق منهم بنجد الآن أحد. ونزلت طيء في منازلهم. قال: وبأرض برقة إلى طرابلس منهم قبائل. وقد أخبرني مخبرون من أهل برقة بعدة من قبائلهم. وهم: صبح، وذو نفر، وكثير منهم أولاد محمد، والجماعة، والحساسنة، والشعوب، والعقيبات، والعواسي، والعلاوي، والغشاشمة، والقبوس، واللواحق، والمساورة، والمعايمير، والمواحد، والموارس، والنماسة.

قال في العبر: وبإفريقية والمغرب منهم أحياء كثيرة، اختلطوا مع أهله. ومنهم جماعة في المعقل بالمغرب الأقصى، ومنهم طائفة ببلاد لعى، وواكلة، وهما قريتان داخلتان في الصحراء. وقد جاءت طائفة منهم من برقة، وما يليها إلى الديار المصرية. ونزلت بأطراف البهنساء مما يلي الجزيرة.

قال الحمداني: وبهم يعرف خراب فزارة من بلاد القليوبية.

ومن بني فزارة: بنو مازن، ومساكنهم القليوبية من الديار المصرية.

هذا آخر ما وفق الله إليه وتليه ثلاث فوائد:

[الفائدة الأولى]

بيان تفريع أفخاذ الوهبة الذين منهم آل ثاني حكام قطر، والتعريف ببطونهم بقلم العالم المؤرخ الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى.

قال رحمه الله إن معرفتي في ذلك: أن جميع قبيلة الوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب ومحمد بن علوي هو الجد الجامع لبطونهم.

فمحمد بن علوي المذكور له ولدان، وهما: زاخر، ومحمد بن محمد المسمى باسم أبيه؛لأن أباه لما توفى كان محمد بن محمد في بطن أمه، فلما ولد سمي محمدا على اسم أبيه.

فأما الزاخر فيجتمع فيه آل بسام بن منيف، وآل بسام بن عساكر، وآل راجح، وآل ريّس، وآل بسام بن عقبة، والمشارفة، والريايسة.

والمعروف الآن من آل بسام بن منيف بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريّس بن زاخر: الحصانا، والخراشا المعروفون في أوشيقر، وآل بسام الذين في زبيقة من بلاد الخرج، وآل القاضي العروفون في عنيزة، وآل حسن الذين في أوشيقر، وبنو عمهم آل حسن الذين في الزبير المعروفون بالوناسا، وهم غير آل حسن بن مقبل الذين في المجمعة وحرمة.

وأما آل بسام بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريّس بن زاخر، فالمعروف منهم الآن آل مقبل في أوشيقر، وآل ضويان بن مقبل؛لأن ضويان لقب على محمد بن علي بن مقبل، وهم أبو عبد العزيز بن محمد بن علي المذكور.

ومنهم آل عثيمين بن مقبل المعروفون في شقرا والقراين وعنيزة. وآل حسن ابن مقبل المعروفون في المجمعة وحرمة.

ومن آل بسام بن عساكر آل فارس بن بسام الذين في التويم وحرمة، ومنهم آل مريد بن عمر، ومنهم آل ابن عمر في أثيثية، وفي أوشيقر.

ومنهم آل أبي نمى المعروفون في رويضة الخيس، ومنهم آل صقية أهل حليفة ودقلة، ومنهم آل صقية المعروفون في بريدة، وصبيح، والنبهانية.

وأما آل عساكر بن بسام بن عقبة بن ريّس بن زاخر فالمعروف منهم الآن آل يوسف بن علي بن أحمد بن ريّس بن راجح بن عساكر في أوشيقر، وفي العيون من بلدان القصيم، وآل عنيق في التويم، وآل علي بن موسى بن عنيق في شقرا، ومنهم محمد بن دحيم المعروف، ومنهم المشاهدة في أثيثية، ومنهم آل دبحان في سدير، وفيس الزبير.

ومن آل عساكر المذكورين، آل سعيد بن ريّس، وهم الحسانا المعروفون في شقرا، وفي القصب. وآل معيوف في جلاجل، وفي روضة سدير، وهم أولاد محمد بن سعيد بن ريّس، وهو الملقب بمعيوف.

ومنهم آل جبيل في ملهم، وأمل آل راجح بن راجح بن عساكر بن بسام ابن عقبة بن ريس بن زاخر، فالمعروف منهم اليوم آل جاسر بن محمد بن جاسر البجادي المعروفون في شقرا، وفي أوشيقر. وآل عثمان بن محمد بن ناصر البجادي المعروفون في أوشيقر، وآل قهيدان المعروفون في أوشيقر. وآل خلف بن ناصر البجادي المعروفون في أوشيقر، وآل عتيق المعروفون في القصب، وفي الزبير، وآل غملاس بن حجي بن عقبة المعروفون في الزبير.

<<  <   >  >>