<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والمعروف اليوم عند أهل أوشيقر: أن آل بسام بن عساكر، وآل عساكر وآل راجح كلهم يقال لهم: الرواجح.

وأما آل بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر فالمعروف منهم اليوم آل بسام المعروفون في القصيم في عنيزة، وآل بسام في أوشيقر، وفي الدرعية. ومنهم آل فيروز بن محمد بن بسام، ومنهم آل فيروز في بريدة.

وأما المشارفة أولاد مشرّف بن عمر بن معاضد بن ريس بن زاخر، فمنهم آل الشيخ المعروفون في الرياض، وأطوار. وآل رشيد وآل مهنا في الحريق، والجريفة والنشوان.

وآل عبد الوهاب بن فياض، وآل عبد الوهاب في أوشيقر، وآل سعيد المعروفون في الجهرا، ومنهم عبد الله بن سعيد المعروف بالحُرّ في أوشيقر.

ومن المشارفة آل مغامس أهل الخطامة، والنغيمش. والبرادي أهل خب البريدي من خبوب بريدة.

ومنهم آل خليفة أهل الشنانة، وآل خليفة بن عقيل، أهل قصر بن عقيل المعروف بالقرب من الرس، وآل عيدان في بريدة، وفي الحسا والفاخري المعروف في التويم والحراقا في أوشيقر، وآل شايع الحريقي في شقرا.

وأما معضاد بن ريس بن زاخر، فالمعروف الآن أن ممن ينتسب إليه، آل ثاني المعروفون في قطر.

وأما الريايسة أولاد ريس بن زاخر فمنهم آل ريس المعروفون في تمير، وفي بلدان سدير، لكل بطن من بطون أولاد زاخر المذكورين.

وأما شبل المعروفون في عنيزة الذين منهم الخروب، فبعض النسابين يذكر أنهم من المشارفة، وبعضهم يقول: إنهم من الرواجح، وكذلك آل عميرة في سدير.

وآل شبل المذكورون غير آل شبل المعروفين أيضاً في عنيزة الذين منهم الشبالي فإنهم من العناقر.

وأما آل منيف المعروفون في حوطة سدير، فبعضهم يقول: إنهم آل منيف ابن عساكر بن بسام بن عقبة، وبعضهم يقول إنهم من آل محمد والله أعلم.

وأما آل محمد بن محمد بن علوي بن وهيب فهو جد آل محمد، والحراقا.

والمعروف اليوم من آل محمد آل عبد الجبار بن شبانة، وبنو عمهم آل شبانة في المجمعة، وآل بن ناصر، والشبالات في أوشيقر، وفي المجمعة، وكذلك آل ابن ناصر في عنيزة، ومنهم عبد الله بن عبد العزيز بن ناصر المعروف. وآل سند في أوشيقر وفي أوثيثية، والمجمعة، وعنيزة.

وآل خريف بن عبد الله بن شبانة منهم صالح بن إبراهيم بن مانع بن خريف في شقرا، وآل خريف في جلاجل، ومنهم أولاد محمد بن عبد الله بن شبانة المعروف بالرقراق في بلد شقرا، وفي الحساء.

ولآل شبانة المذكورين أطراف يلتحقون بهم، وهم أولاد شبانة بن محمد أبي مسند. ومنهم القصارى المعروفون في أوشيقر، والداهنة، والزبير.

ومن آل محمد بن محمد المذكورين، الشبارمة أهل سميرا، والذين في القصيعة.

وآل ضبيب في جنوبية سدير. والسواكت في الزلفى، ومنهم في عنيزة وفي الكويت. ومنهم آل أبي حسين بن شبرمة في أوشيقر، وفي سدير، والزبير.

ومنهم آل مانع بن شبرمة في أوشيقر، وفي شقرا، وفي عنيزة، وفي الحسا. ومن الشبارمة المذكورين آل شيحة بن شبرمة، ومنهم آل شيحة في أوشيقر، وفي شقرا، والقراين، وثرمدا، وعنيزة. ومنهم آل لهيب بن شيحة وهم آل لهيب في أوشيقر، وآل حميد في أوشيقر، وآل سلوم في عنيزة، وآل شيحة في شقرا، والدوادي. وآل محمد بن منصور بن لهيب في أوشيقر، وآل أبو حميد في أوشيقر.

ومن آل شيحة آل سبهين في القراين، ومنهم راشد بن سلمان بن سبهين المعروف بأبي رقية، في بريدة. ولكل بطن من بطون آل محمد المذكورين، أطراف يلتحقون بهم، ومنهم البجاد في أوشيقر، وآل دريفيس في أوثيثية، وآل سعد في القصب.

وأما الخرفان فالمعروف منهم اليوم: محمد بن عبد الله بن خريف في رعبة، هو وأولاده. وابن أخية في البرة.

وعيال الخرافي في عنيزة، وحسن الخرافي في الكويت، والله أعلم.

هذا ما وجدته هنا من نسب الوهبة من إملاء العلامة المؤرخ، الشيخ إبراهيم ابن صالح بن عيسى الأوشيقري، المتوفى في عنيزة سنة ثلاث وأربعين وثلاثمائة وألف من الهجرة، ونقلته من خط سقيم، ولم أجد نسخة أخرى للمقابلة والتصحيح، ولكن لمسيس الحاجة لمعرفة ما تضمنته هذه الأوراق أسرعنا في نشرها، راجين أن تكون غير مشكلة على أهل المعرفة بحول الله وقوته.

[الفائدة الثانية]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، قال العلامة المؤرخ إبراهيم ابن صالح بن عيسى أما بعد:

<<  <   >  >>